تكنولوجيارئيسي

“كلوب هاوس” يراجع حماية بيانات المستخدمين عقب تقارير عن عيوب أمنية

يراجع تطبيق التواصل الصوتي الأمريكي الجديد “كلوب هاوس” ممارسات حماية بيانات المستخدمين عقب تقارير تقنية كشفت عن عيوب أمنية.

وقال التطبيق إن تقرير صادر عن مرصد ستانفورد للإنترنت كشف عن عيوب أمنية تركت بيانات المستخدمين عرضة للوصول لآخرين.

وقالت الشركة في بيان: “بمساعدة الباحثين في مرصد ستانفورد للإنترنت، حددنا عددًا قليلاً من المجالات حيث يمكننا تعزيز حماية البيانات لدينا.

فيما أكدت على أنها تنضيف تغييرات على مدار الساعات القادمة لجلب المزيد من التشفير وتخطط أيضًا لإشراك شركة أمان بيانات خارجية لمراجعة هذه التغييرات والتحقق منها.

وشهد التطبيق في الأيام القليلة الماضية إقبالاً متزايداً، إذ تشير الأنباء إلى أن المنصة تستقطب مليوني مستخدم كل أسبوع.

“كلوب هاوس” هو تطبيق جديد يشبه إلى حدّ كبير البث الصوتي المباشر، ويتيح لمستخدميه مشاركة أفكارهم وقصصهم.

فيما تتم عملية الدردشة والتواصل بين المشتركين باستعمال مقاطع صوتية بدلاً من المنشورات النصيّة أو المرئية.

تطبيق المشاهير ورجال الأعمال

وصف التطبيق بـ”النخبوي”، إذ أنه محكوم بخاصية واحدة لاستقبال المشتركين، ناهيك على أن استخدامه في البداية، اقتصر على الشخصيات المهمّة ، مثل المشاهير ، والمثقفين ورجال الأعمال.

ولاستخدام “كلوب هاوس” يتعين عليك الحصول على دعوة من عضو داخل التطبيق ، أو التسجيل عبر الموقع الرسمي وانتظار دورك.

يحتاج المستخدم لدعوة من قبل شخص آخر حتى يتمكن من التسجيل في التطبيق الجديد، إذ يحق لكل شخص تقديم 5 دعوات للأشخاص الآخرين تزداد كلما ازداد نشاطه في التطبيق.

ويجب على المستخدم إدراج رقم هاتفه للتسجيل، وبرّرت الشركة المطوّرة استخدام تلك الخاصية لقبول المشتركين بأنها “تفضل النمو البطيء والمدروس على الزيادة السريعة في قاعدة المستخدمين.

وقد أعلن القائمون على تطوير التطبيق، عزمهم فتح التطبيق أمام الجميع، وحتى الآن يتوفر التطبيق بشكل حصري لمستخدمي أجهزة نظام iOS (آبل). ولا يعرف بعد موعد إدراجه على أندرويد.

علاوة على ذلك، فقد أثارت طريقة الاشتراك في التطبيق تساؤلات تتعلّق بخصوصية البيانات وعملية جمعها.

تقارير تقنية تشير إلى أن احتمالية وجود إشكالية في الخصوصية تتمثل في إمكانية أي شخص آخر موجود فعلياً في التطبيق، معرفة بيانات الشخص الذي قدم له الدعوة.

الإشكالية الأخرى المتعلقة بخصوصية البيانات تتمثل في عملية الانضمام للتطبيق نفسه، بحيث يطلب “كلوب هاوس” المعلومات المسجلة للوصول لجهات الاتصال.

وقالت شركة تحليلات البيانات Sensor Tower: إن التطبيق، المتاح عبر هاتف آيفون فقط، كان لديه نحو 3.6 ملايين مستخدم في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من 2 فبراير، مع 1.1 مليون مسجل في الأيام الستة السابقة.

شاهد أيضاً:نقطة ضعف النادي الملكي في لقاء القمة الأوروبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى