منوعات

كيفية التعرف على اللحوم الفاسدة واللحوم الغير الصالحة للأكل

في الفترة الأخيرة انتشرت اللحوم الفاسدة ، وظهرت العديد من الشكاوي من مطاعم معروفة، فالمواطن العادي لا يستطيع كشف إن كان اللحم فاسد أو لا عند تناوله الطعام في المطعم، ولا نأمن أيضاً على أطفالنا تناول مثل هذه اللحوم، ففي هذا المقال سنتعرف على صفات اللحم الطازج واللحم الفاسد وكيف يمكنك كشف اللحوم الغير صالحة للأكل.

  • اللون

عند شرائك للحم انتبه إلى لون اللحم، فلون اللحم الطازج يكون أحمر فاتح، ولون الدهن في اللحم الطازج مثل الجاموس والأبقار والضأن يكون مائل للأصفر، أما اللحم الفاسد يكون لونه أحمر داكن ووردي في بعض اللحوم.

  • الملمس

اللحمة الطازجة تكون متماسكة وملمسها طبيعي وفيه ليونة، أما اللحم الفاسد فهو لين جداً وعند الضغط عليه بالأصبع تترك علامة واضحة كما يكون ملمسها لزج، فسبب هذه اللزوجة هي البكتيريا.

  • الرائحة

إن رائحة اللحوم الطازجة مقبولة ومعروفة بينما رائحة اللحم الفاسد لا تستطيع شمها ورائحتها مميزة وكريهة.

الفرق بين اللحم الطازج ولحم الحيوانات الفاسد

الأختام، هي التي تكشف إن كانت اللحم الذي تطعمه لأولادك صالح للأكل أم إنه فاسد، فالحيوانات الغير مصرح بتناولها لا يوجد عليها أختام، فمثلاً في مصر تكون الأختام على العجول المحلية لونها أحمر، أما الأختام على العجول المستوردة لونها بنفسجي، بينما اللحوم الغير صالحة للأكل لا يوجد عليها أختام.

أحياناً يتم غش اللحوم بأختام مزورة، والخطر يكمن في ذلك فهذه اللحوم تحتوي على مواد سامة، لذا قم بإزالة هذا الختم بالمنديل وسيختفي، أما الأختام الحقيقية التي تكون من الهيئة البيطرية لوزارة الصحة فهي غير قابلة للإزالة ويمكن طهي اللحوم بها.

اختبار اللحوم قبل الطهي

إذا قمت بشراء نوع من اللحوم، وكانت له رائحة غير مستحبة وتخشى تناوله، فيجب عليك طهي هذا اللحم قبل إلقائه في القمامة لكي تتأكد من صلاحيته، دفيء سكين على النار ثم قطع اللحم إلى قطع صغيرة، فإن لم تتغير الرائحة وكانت عادية هذا اللحم يكون طازج، وإن تغيرت الرائحة واللون يكون اللحم فاسد.

 الفرق بين اللحم الطازج ولحمم القطط والحمير

البعض يخاف من تناول اللحوم خارج المنزل خوفاً من أن تكون لحم قطط أو حمير، سنتعرف الآن على الفرق في اللون والملمس بين اللحم العادي ولحم الحيوانات الأخرى:

لحم الحمير والخيل البلدي يكون وردي جداً ورائحته تختلف عن رائحة اللحم العادي، ويكون أكثر ليونة.

لحم القطط لونه باهتاً ودهنه لونه أبيض، والكبد يتكون من 7 فصوص والكلى لونها وردي.

 

صفات اللحوم الحمراء الطازجة

  • لحم العجل:

لونه أحمر فاتح وليس وردي أو غامق اللون، وله ألياف سميكة.

  • لحم الأغنام:

لونه أحمر داكن قليلاً، حيث يشبه لحم العجل قليلاً ويختلف معه في الرائحة والألياف الموجودة فيه أقل من لحم العجل.

  • لحم الأرنب:

لون اللحم الطازج ناصع وغير باهت، ودهنه مائل إلى الإصفرار، أما الكبد فهو مكون من أربعة فصوص، والكلى لونها بني داكن يشبه لون الشيكولاتة.

 

وفي النهاية:

نتمنى منك عزيزي القارئ ان تكون قد استفدت من هذا المقال، وقدمنا بين بيديك الفروق واضحة بين لحم الحيوانات الطازج والفاسد وبين اللحوم الغير صالحة للأكل.

 

أقرأ أيضاً: التعرف على نسبة الكوليسترول في أنواع الأضاحي المختلفة في عيد الأضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى