لأول مرة: شركة أرامكو تطلب جدولة ديونها.. أزمة مالية مع تهاوي أسعار النفط

قالت مصادر مصرفية متعددة في المملكة العربية السعودية إن شركة أرامكو تواجه أزمة مالية على ما يبدو بعد مطالبتها البنوك بإعادة جدولة ديونها.

ووفقًا للمصادر البنكية في المملكة؛ فإن شركة أرامكو طلبت إعادة جدولة قرض بلغت قيمته 10 مليار دولار كان مستحقًا بعد عدة أشهر.

ويقول مراقبون اقتصاديون إن مطلب شركة أرامكو بإعادة جدولة ديونها مؤشر على إخفاق الشركة على تقليص ديونها.

من ناحيته، قالت شركة “رفينيتيف” المزود العالمي لبيانات السوق المالية والبنية التحتية إن ما يدور حول قروض وديون شركة أرامكو دقيق نسببيًا.

ومن المتوقع أن توافق المصارف في السعودية على مطلب شركة أرامكو، على الرغم من قرار الموافقة يكون بيد البنوك وليس الشركات.

لكن دافع تلك المصارف هو المحافظة على علاقة جيدة مع الشركة النفطية الأضخم في العالم وطمعًا لأن تحظى بأي صفقات مالية مع الشركة مستقبلاً.

ولم يصدر أي تعليق من طرف الشركة النفطية التي طالبت بإعادة جدولة ديونها.

وكانت مؤسسة تسعير القروض نقلت عن مصرفي قوله، إن شركة أرامكو ستحاول تنزيل التسعير على أساس أن أوضاع السوق تحسنت منذ مايو، “عندما كانت أسعار النفط أقل كثيرا، وكانت ضبابية كبيرة تلف الجائحة”.

وبدأ القرض عند 50 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروض بين بنوك لندن (ليبور)، وهو معدل يزيد مع سحب مزيد من الأموال من التسهيل.

وبحسب ما قاله أحد المصادر المصرفية: “أرامكو تحاول تقليص التسعير ما بين عشر نقاط، و15 نقطة أساس”.

اقرأ أيضًا: سي أن أن: أرامكو السعودية أمام “خيارات صعبة” بسبب حالة النفط عالمياً

وتحدد سعر التسوية في العقود الآجلة لخام برنت عند 66.13 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي.

وكان السعر نحو 30 دولارا للبرميل في مايو من العام الماضي، عندما تهاوى الطلب العالمي بسبب أزمة فيروس كورونا.

وكانت مصادر أبلغت وكالة رويترز العام الماضي أن أرامكو السعودية ستستخدم القرض لدعم استحواذها على 70% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في صفقة بنحو 70 مليار دولار.

وانخفضت أرباح أرامكو السعودية العام الماضي، لكنها لم تحد عن تعهدها بتوزيعات سنوية 75 مليار دولار، معظمها لحكومة المملكة.

وقال بنك HSBC في فبراير الماضي، إن توقعات أرامكو تبدو أكثر إيجابية في 2021، مشيرا إلى تراجع صافي الدين، وزيادة محتملة للتوزيعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى