لقاح جونسون آند جونسون يسبب خللاً عصبياً نادراً يعرف بمتلازمة “غيلان باريه”

كشفت دراسة، فحصت عينات دم في بيئة معملية لأشخاص تلقوا لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا،الذي يؤخذ على جرعة واحدة أن صار بحاجة إلى جرعة ثانية.

وتتوالى الأخبار المحبطة بشأن هذا اللقاح ، إذ أعلنت الجهة التنظيمية للدواء في أوروبا أنها أضافت خللاً عصبياً نادراً يعرف باسم متلازمة “غيلان باريه” كعرض جانبي محتمل للقاح.

وأوضحت هيئة الرقابة على الدواء في الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، أنها قيّمت البيانات المتاحة، مشيرة إلى أن لجنة السلامة خلصت إلى احتمال وجود علاقة بين اللقاح ومتلازمة “غيلان باريه”.

وكانت وكالة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) حذرت في 13 من يوليو الجاري، من ازدياد خطر الإصابة بمتلازمة غيلان باريه، لدى أشخاص أخذوا لقاح “جونسون آند جونسون”.

كما، أضافت أن 100 شخص أصيبوا بالمتلازمة من أصل حوالي 12.5 مليون شخص تلقوا هذا اللقاح الأحادي الجرعة.

وأوضحت حينها أنه من أصل هؤلاء المرضى المئة، توفي واحد وأُدخل 95 المستشفى لتلقّي العلاج بسبب خطورة حالتهم.

“جونسون آند جونسون” ترد

وفي بيان أصدرته ردًا على هذا التحذير، قالت شركة “جونسون آند جونسون” إن “فرص حدوث هذا الأمر منخفضة للغاية ومعدل الحالات المبلغ عنها لا يتجاوز المعدل الأساسي لعموم السكان إلا بهامش ضئيل”.

ويمثل هذا التحذير نكسة لهذا اللقاح الحاصل على ترخيص للاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة في شباط الماضي قبل تعليقه لمدة عشرة أيام في نيسان/ أبريل، إثر تقارير عن إصابة نساء تلقّين اللقاح بحالات شديدة من جلطات دم مرتبطة بانخفاض مستويات الصفائح الدموية.

وواجه لقاح “جونسون آنذ جونسون” مشكلة أخرى في الولايات المتحدة في حزيران الماضي إثر حادثة تلوّث وقعت في أحد مصانع إنتاجه وأدت إلى إتلاف 15 مليون جرعة منه.

“حالات نادرة”

في المقابل، قالت “جونسون آند جونسون” في بيان إن “فرص حدوث هذا الأمر منخفضة للغاية، ومعدل الحالات المبلغ عنها لا يتجاوز المعدل الأساسي لعموم السكان إلا بهامش ضئيل”.

يشار إلى أن متلازمة “غيلان باريه” هي مرض يصيب الأعصاب الطرفية ويتسبّب بضعفها أو حتى بشللها تدريجياً.

ويبدأ الشلل غالباً في الساقين ويصعد أحياناً إلى عضلات التنفس ثم أعصاب الرأس والرقبة، ويصيب هذا المرض سنوياً ما بين ثلاثة آلاف وستة آلاف شخص في الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً: ماذا يحدث لجسمك إذا أخرت الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى