enar
الرئيسية / أهم الأنباء / للسنة الثالثة.. السعودية تواصل منع القطريين من الحج
القطريون ممنوعون من الحج والعمرة للعام الثالث على التوالي
القطريون ممنوعون من الحج والعمرة للعام الثالث على التوالي

للسنة الثالثة.. السعودية تواصل منع القطريين من الحج

تواصل المملكة العربية السعودية منع القطريين من الحج ، بما في ذلك المواطنين والمقيمين، للسنة الثالثة على التوالي.

ومنذ فرض الحصار على الدوحة في 5 يونيو/ حزيران 2017، قطعت الحكومات السعودية والإماراتية والبحرينية والمصرية كل أشكال العلاقات مع قطر، وأغلقت الدول المجاورة حدودها ومجالها الجوي في وجه الدوحة، وسحبت مواطنيها، وطلبت من القطريين العودة إلى بلادهم، بما في ذلك الطلبة والمرضى.

ولم يتمكن الحجاج القطريون والمقيمون من أداء فريضة الحج بسبب إغلاق الحدود، ومنع الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، وعدم وجود بعثة قطرية للحج، ولا سفارة أيضًا، في وقت لا تتعامل فيه الرياض بالريال القطري.

وأعلنت السلطات السعودية هذا العام- كما السابق- عن فتح مسار إلكتروني لتسجيل القطريين لأداء فريضة الحج، في محاولة لتخفيف الانتقادات الدولية لها بشأن “تسييس الحج”، لكن عديد القطريين حاولوا التسجيل فوجدوا الروابط معطوبة، في وقت وجدها بعضهم تعمل.

ولا يمكن فهم هذه الخطوة السعودية (التسجيل الإلكتروني) بشكل موضوعي وجدي، وفق مراقبين، إذ تبرز تساؤلات عن أهمية بعثات الحج التي ترسلها الدول إذا كان بالإمكان تنظيم حجاج الدول عبر روابط إلكترونية!.

وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر قالت إن المملكة العربية السعودية ارتكبت 168 انتهاكًا لحقوق القطريين والمقيمين بالدولة في ممارسة الشعائر الدينية في الحج والعمرة.

ونددت اللجنة بتسييس السعودية الحج واستعمال الشعائر الدينية أداة للضغط السياسي.

وطرحت اللجنة قضية منع القطريين والمقيمين من الحج والعمرة على طاولة اللجان والاجتماعات الدستورية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وبعثت اللجنة الحقوقية القطرية وفدًا إلى الولايات المتحدة في يوليو/تموز الماضي لعرض العراقيل السعودية التي تحرم القطريين والمقيمين في قطر من الحج.

والتقى الوفد القطري الذي قاده رئيس اللجنة علي بن صميخ المري مسؤولين في الإدارة الأميركية والكونغرس.

ودعا المري براون لإدراج “انتهاكات المملكة للحق في ممارسة الشعائر الدينية، وتسييسها المتعمد للحج والعمرة، ضمن الانتهاكات التي تطال حرية الدين والمعتقد والممارسات الدينية، في التقرير السنوي للحرية الدينية الذي تصدره الخارجية الأميركية”.

وخاطبت اللجنة أيضًا رئيس مجلس حقوق الإنسان في دورته 13 كولي سيك، والمفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشيليه، وكذلك المقرر الخاص المعنيّ بحرية الدين والمعتقد بالأمم المتحدة أحمد شهيد، والمبعوث الخاص لحرية الدين أو المعتقد خارج الاتحاد الأوروبي جان فيغل، لنفس الغرض.

 

هكذا نفهم بـ”العقل” أزمة الحج بين السعودية وقطر.. من يتحمل المسؤولية؟

منع القطريين من الحج منع القطريين من الحج

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *