رئيسيرياضة

لماذا إنهار دوري السوبر الأوروبي قبل انطلاقه ؟

منذ أن أعلن رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينيو بيريز عن إنشاء مسابقة جديدة لكرة القدم الأوروبية يوم الاحد الماضي تحمل اسم ” دوري السوبر الأوروبي ” تضم 12 نادي من أندية أوروبا العريقة ، تعيش الكرة الأوروبية حالة من الجدال و السجال بين الاندية و المؤسسات الكروية و حتى الحكومات الاوربية.

موجة الجدال و الإحتجاجات التي انطلقت بمجرد الاعلان عن تنظيم البطولة دفعت العديد من الأندية التي أعلنت مشاركتها في وقت سابق الى الإنسحاب من المشاركة في البطولة.

فبعد أن أعلنت كبرى الأندية التجليزية المشاركة في البطولة سرعان ما أعلنت انسحابها أمام موجة الانتقادات و الاحتجاجات التي صاحبت الاعلان عن تنظيم المسابقة مثل نادي مانشستر يونايتد و ليفربول و توتنهام و تشلسي و مانشستر سيتي و أرسنال.

ليحلق بها ثلاثة من كبرى أندية الدري الإيطالي ليعلن نادي ميلان و نادي انترميلان و نادي يوفينتوس الانسحاب من البطولة.

ما اندية اسبانيا فهي كانت اكثر تشبثاً بقرارها فحتى الساعة لم يرم فريق ​ريال مدريد​ الراية البيضاء، ورغم ان موقف برشلونة ليس واضحاً حتى اللحظة لكنه لم يصدر بياناً رسمياً ينسحب فيه من منافسة البطولة، على عكس ​اتلتيكو مدريد​ الذي اسدل الستار على مغامرته ببيان رسمي قرر فيه الانسحاب من دوري السوبر الاوروبي.

و جائت الإحتجاجات بسبب ما أسموه انشقاق عن  كرة القدم الدولية، وأنه يؤسس لفكرة نخبة ضيقة لنوادي بعينها، ويحرم مشجعي الأندية الصغيرة من متعة وشغف كرة القدم، التي تعد الرياضة الشعبية الأولى في العالم، إضافة إلى أن الفكرة وراءه، تجسد جانبا واحدا وهو سعي ملاك النوادي إلى جني مزيد من الأرباح فقط.

دوري السوبر الأوروبي

دعوات للتصدي للمشروع

من جانبها أعلنت الفيفا تصديها لمثل هذه المشروع الإنفصالي الذي تأسس بناء على مصالح ضيقة لبعض الأندية في وقت يحتاج المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى.

حيث أعلن رئيس الفيفا جياني إنفانتينو “لا يمكننا إلا أن نرفض بشدة إقامة دوري السوبر، وهي بطولة مغلقة وانفصالية عن المؤسسات الحالية. لا يوجد شك في رفض الفيفا للأمر. دعمنا الكامل لليويفا”.

من جانبه قال الاتحاد الانجيزي لكرة القدم “من المؤكد أن هذا يضر بكرة القدم الإنجليزية والأوروبية على كافة الأصعدة ويهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية التي تعتبر أساسية للرياضة التنافسية”.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال “خطط إقامة دوري سوبر أوروبي ستكون مدمرة جدا لكرة القدم ونحن ندعم سلطات كرة القدم في الإجراءات التي تتخذها”.

“سيضربون قلب كرة القدم المحلية، ويثيرون قلق المشجعين في جميع أنحاء البلاد. الأندية المشتركة يجب أن تتحدث إلى جماهيرها ومجتمع كرة القدم الأشمل قبل اتخاذ أي خطوات إضافية”.

من جانبه أعلن رئيس نادي مانشستر يونايتد السابق نيفيل “أشعر بالاشمئزاز أكثر من مانشستر يونايتد وليفربول. يؤسسان بطولة لا يمكن أن يهبطا منها؟ إنه عار مطلق. علينا استعادة ميزان القوى في هذا البلد من الأندية التي تتصدر الدوري، وهذا يشمل فريقي”.

و قالت رابطة جماهير أوروبا التي تضم أعضاء من 48 دولة إن هذا المشروع غير شرعي و مناهض للمنافسة و المستفيد الوحيد من تنظيم البطولة هي عدد قليل من الأندية الغنية و هو ما سيضعف بطولات الدوري المحلية.

وفي بيان أصدرته رئاسة الجمهورية  الفرنسية على لسان ماكرون   “يرحب رئيس الجمهورية بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية”.

شاهد أيضاً: أبرز العناويين: رونالدو لن يعود الى ريال مدريد و إقالة مورينيو من تدريب توتنهام

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى