الخليج العربيرئيسي

لوضع لمسات اتفاق التطبيع.. محمد دحلان وطحنون وصلا سرًا لإسرائيل قبل أسابيع

زعمت صحيفة إسرائيلية أن مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد و محمد دحلان كانا على متن طائرة هبطت في إسرائيل قبل أسابيع.

وأشار تقرير لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية الجمعة أن كلا الرجلين دحلان وطحنون لم يغادرا متن الطائرة واستمرا بلقاءٍ ثنائي مطوّل دون النزول.

وكانت طائرة وصلت من الإمارات إلى مطار “بن غوريون” الإسرائيلي تحمل مساعدات إلى الضفة الغربية قبل أسابيع، فيما رفضت السلطة الفلسطينية استقبال شحنتها.

وعللت السلطة الفلسطينية عدم استقبال محتويات الشحنة أنها لم تتبم بالتنسيق مع السفير الفلسطيني في أبوظبي.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن طائرةً بلا هوية أو علامات هبطت في مطار اللد قبل أسابيع حملت مساعدات طبية وطحنون و محمد دحلان كذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن كلا الرجلين لم يغادرا الطائرة ولو للحظة، بفعل اللقاءات المتعاقبة التي أجرياها على متنها.

ومع أن المصدر نفى معرفته بهوية من شاركوا في اللقاءات، إلا أنه قال للصحيفة: “يمكن أن تثقي بأنهما عرفا كيف يمضيان الوقت في الطائرة لحين إقلاعها من جديد”.

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد دحلان الذي يعمل مستشاراً لولي عهد أبوظبي، وعلى الرغم من أنه يراكم الثروة والقوة في النفوذ، إلا أنه يفكر فيما يحدث في الضفة وغزة.

كما أنه يفكر بما سيحدث قريباً بشأن نهاية ولاية محمود عباس، وبداية عهد جديد تحت راية قائد جديد.

وبالنسبة لدى محمد دحلان ، فهو القائد الجديد، ولكن من وجهة نظر رجال أبو مازن، لا أمل بأن يحدث ذلك.

دحلان مع رئيس الشاباك

وقالت معدة التقرير سمدار بيري، إنها رأت “بمحض الصدفة”، قبل أربع سنوات في أحد الفنادق الكبيرة في أوروبا، مشهداً ظهر فيه دحلان مع رئيس “الشاباك” الأسبق يعقوف بيري.

وتنقل عن بيري قوله عن علاقاته في محمد دحلان : “في رصيدنا عشرات الساعات من اللقاءات، نشأ بيننا نوع من الصداقة، إنه بحق شخص مثير ونبيه وذكي للغاية”.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس” و”فتح” و”الجهاد الإسلامي”، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

إقرأ أيضًأ: صحيفة أوروبية: دحلان رجل الظل في اتفاق إسرائيل والإمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى