رئيسيشؤون عربية

ليبيا: حفتر يرفع الحصار عن النفط بشروط

أعلن قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر عن رفع مشروط لحصار النفط الذي تفرضه قواته منذ أشهر على الحقول والموانئ.

وفي يناير / كانون الثاني ، أغلق مؤيدو حفتر حقول ومحطات النفط في البلاد في محاولة للضغط على حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة ومقرها طرابلس.

وتسبب حصار النفط بخسائر فادحة في ليبيا ، حيث يعد النفط مصدر الدخل الرئيسي للبلاد.

وقال حفتر في خطاب متلفز: “قررنا استئناف انتاج النفط وتصديره بشرط التوزيع العادل للعائدات وضمان عدم استخدامها لدعم الإرهاب”.

وقامت المجموعات الموالية لحفتر بدعم من حرس المنشآت البترولية بحصار حقول النفط الرئيسية ومحطات التصدير في ليبيا بتاريخ 17 يناير للمطالبة بما وصفوه بحصة عادلة من عائدات النفط والغاز.

وأدى الحصار ، الذي وصلت خسارة إيراداته إلى نحو 10 مليار دولار وفقًا لشركة البترول الوطنية، إلى تفاقم نقص الكهرباء والوقود في البلاد.

وقال حفتر إن قيادة قواته “وضعت جانبا كل الاعتبارات العسكرية والسياسية” للرد على “تدهور الأوضاع المعيشية” في ليبيا التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن احتج مئات الليبيين الأسبوع الماضي في مدينة بنغازي بشرق البلاد، أحد معاقل حفتر، ومدن أخرى، احتجاجا على الفساد وانقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود والمال.

وأضرم المتظاهرون النار في مقر الحكومة الشرقية الموازية في بنغازي يوم الأحد وهاجموا مركز الشرطة في المرج.

وأطلقت الشرطة الذخيرة الحية لتفريق المحتجين في المرج، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة الكثيرين ، بحسب شهود عيان وبعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى منذ أن أطاحت انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي بالدكتاتور القديم معمر القذافي وقتلته في عام 2011.

وتدار عائدات النفط في ليبيا – قبل الحصار – من قبل المؤسسة الوطنية للنفط والبنك المركزي، وكلاهما يقع في طرابلس.

وشن حفتر – الذي يحظى بدعم مصر والإمارات العربية المتحدة وروسيا – هجومًا على طرابلس في أبريل من العام الماضي.

وبعد 14 شهرًا من القتال العنيف ، طردت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني بدعم من تركيا قواته من معظم غرب ليبيا ودفعتهم إلى سرت، بوابة حقول النفط الغنية ومحطات التصدير في ليبيا.

اقرأ المزيد/ عائلات ليبية ترفع ثالث دعوى قضائية ضد حفتر في الولايات المتحدة

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى