enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مؤشرات على نهاية الأزمة الخليجية
أمير الكويت يتوسط في الأزمة الخليجية
أمير الكويت يتوسط في الأزمة الخليجية

مؤشرات على نهاية الأزمة الخليجية

ظهرت مؤشرات لنهاية الأزمة الخليجية بين قطر ودول أخرى، من خلال الوساطة الكويتية المستمرة على الأرجح.

وذكرت صحيفة القبس الكويتية أن الأمير الكويتي صباح الأحمد الجابر الصباح بعث برسالة إلى العاهل السعودي يحثه فيها على إنهاء الأزمة.

وكانت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة أعلنت مشاركة منتخباتها في دورة خليجي 24 المقامة في قطر هذا الشهر.

وأفادت وكالة فرانس برس بأن وفدا قطريا يخطط للقيام بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة المقبلة.

وقال مصدر مطلع لوكالة بلومبرج الأمريكية إن حل الأزمة يتركز على إعادة العلاقات القطرية السعودية، على أمل أن ينهي هذا المقاطعة الإماراتية والبحرينية.

وفي 5 يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر، وأغلقت الروابط البرية والجوية والبحرية، بزعم دعم الدوحة “الإرهاب” وعلاقاتها مع منافسهم الإقليمي، إيران. لكن الدوحة تنفي بشدة هذه الاتهامات وتقول إن المقاطعة تهدف إلى المساس بسيادتها.

وخلال الأسبوع الماضي، وصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى واشنطن ه للقاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو لمناقشة الأزمة الخليجية.

وقال الوزير القطري للصحفيين عقب لقائه مع بومبيو أنهم ناقشوا “النزاع الخليجي والجهود الأمريكية التي تقدرها دولة قطر لاستعادة مجلس التعاون الخليجي”، مضيفًا أن بلاده مستعدة للحوار غير المشروط القائم على أساس الاحترام المتبادل لسيادة كل دولة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأضاف أن جهود الوساطة الكويتية في الأزمة الخليجية مستمرة، مشيرا إلى أن الزيارات الأخيرة التي قام بها مسؤولون كويتيون إلى المملكة العربية السعودية وقطر كانت في سياق حل الأزمة الخليجية وغيرها من التطورات.

وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها مسؤول قطري كبير للولايات المتحدة في فترة قصيرة، إذ زار وزير الدفاع خالد بن محمد العطية واشنطن الأسبوع الماضي.

وكان مسؤول سعودي قال قبل أيام إن قطر اتخذت بالفعل عددًا من الخطوات لتخفيف التوترات مع جيرانها الخليجيين، وذلك بعد أيام من إعلان وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية عن أن بلاده مستعدة للحوار غير المشروط مع الدول المجاورة لها.

وأكدت قطر من جديد استعدادها لحل الأزمة الخليجية من خلال الحوار غير المشروط مع دول الحصار، في أقرب وقت ممكن.

 

مباحثات قطرية في واشنطن بشأن أزمة الخليج

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *