ماذا يحدث بين السعودية وشركة أمازون ؟ - الوطن الخليجية
الاقتصادالخليج العربيرئيسي

ماذا يحدث بين السعودية وشركة أمازون ؟

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس متردد في حضور مؤتمر للاستثمار في المملكة العربية السعودية غدًا الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في شركة أمازون أن الإحجام عن المشاركة يشمل أيضًا المديرين التنفيذيين، وهي امتداد لفتور العلاقات بين عملاق التكنولوجيا والمملكة، خاصة بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي، الذي كان كاتبًا في الصحيفة وما تلاها.

وكانت أمازون والمملكة العربية السعودية على عتبة صفقة بقيمة مليار دولار لبناء مركز بيانات في المملكة، لكن المشروع لم ير النور. وقال مسؤول بالشركة “لم يتم إنشاء مركز بيانات”.

ويشير التقرير إلى أنه لم يقم أي من الطرفين بقطع العلاقات بشكل علني، ولكن يبدو أنه “مجمدة” بشأن مقتل خاشقجي، ناهيك عن الممارسات التي كان من المفترض أن ينشر فيها جيف بيزوس معلومات خاصة عنه، والتي اتُهمت بها المملكة العربية السعودية أيضًا.

كما تشير الصحيفة إلى أن الخلاف بين بيزوس وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان متجذر ولاسيما بعد رفض العروض التي قدمتها المملكة خلال مؤتمر “صحراء دافوس”.

وذهبت أمازون للاستثمار في المنطقة العربية عندما استحوذت على “سوق.كوم” بصفقة تبلغ قيمتها 580 مليون دولار.

ويأتي مؤتمر “دافوس الصحراء” الذي ستنظمه السعودية على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من أجل محاولة جلب استثمارات دولية للمملكة، في ظل تدهور واضح بالاقتصاد.

وانخفضت أرباح المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي 49.8% عن نفس الفترة من العام الماضي، إذ حققت أرباحًا صافية قدرها 160 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2019، بعد تحقيقها 319 مليون ريال سعودي خلال نفس الفترة من عام 2018.

ووفق الأرقام الرسمية التي نشرت اليوم الإثنين فإن المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي حققت أرباحًا صافية في الأشهر التسعة الحالية بلغت 544 مليون ريال، وكانت حققت أرباحًا صافية بلغت 839 مليون ريال في تلك الفترة من العام الماضي، أي بانخفاض 35٪.

ويأتي ذلك بعد يوم من تراجع أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” بنسبة 86٪ في الربع الثالث من عام 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذ انخفض صافي الربح إلى حوالي 830 مليون ريال (221.3 مليون دولار)، مقارنة بـ 6.1 مليار ريال (1.6 مليار دولار).

 

انخفاض أرباح المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي 50%

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى