ماكرون "يوبخ" قادة لبنان بعد فشل المبادرة الفرنسية - الوطن الخليجية
رئيسيشؤون عربية

ماكرون “يوبخ” قادة لبنان بعد فشل المبادرة الفرنسية

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قادة لبنان من خدمة مصالحهم الخاصة قبل بلدهم وتعهد بالمضي قدما في جهود منع الفوضى، لكن يبدو أنه ليس لديه خطة احتياطية إذا فشلت المبادرة الفرنسية التي طرحها مؤخرًا.

واستقال رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب يوم السبت بعد أن فشل في تشكيل حكومة غير حزبية، في توجيه ضربة لخطة فرنسية تهدف إلى حشد الزعماء الطائفيين لمعالجة أزمة البلاد.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي في باريس “أشعر بالخجل من الزعماء السياسيين في لبنان.”

وذكر أن “القادة لم يرغبوا بشكل واضح وحازم في احترام الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم تجاه فرنسا والمجتمع الدولي, وقرروا خيانة هذا الالتزام”.

ولأول مرة، شكك ماكرون أيضًا على وجه التحديد في دور جماعة حزب الله المدججة بالسلاح ونفوذ إيران، قائلاً إن الجماعة بحاجة إلى رفع الغموض عن الساحة السياسية.

وتم اختيار أديب في 31 أغسطس لتشكيل حكومة بعد أن أدى تدخل ماكرون إلى توافق على تسميته، في بلد يتم فيه تقاسم السلطة بين المسلمين والمسيحيين.

وبموجب المبادرة الفرنسية ، ستتخذ الحكومة الجديدة في لبنان خطوات للتصدي للفساد وتنفيذ الإصلاحات اللازمة لإطلاق مساعدات دولية بمليارات الدولارات لإصلاح الاقتصاد المنهك بدين ضخم.

لكن كان هناك مأزق بشأن مطالبة الجماعتين الشيعيتين الرئيسيتين في لبنان، حركة أمل وحزب الله، بتعيين عدة وزراء، بما في ذلك وزير المالية ، الذين سيكون لهم دور كبير في وضع خطط الإنقاذ الاقتصادي.

وانتقد ماكرون ، الذي انتقد أيضًا السياسي السني البارز سعد الحريري ، كلا الحزبين لعرقلة جهود تشكيل حكومة بحلول منتصف سبتمبر أيلول.

وقال ماكرون: “لا يمكن لحزب الله أن يكون في الوقت نفسه جيشا في حالة حرب مع إسرائيل، وميليشيا غير مقيدة ضد المدنيين في سوريا وطرفا محترما في لبنان”، مضيفا أنه لا يرى أي دليل على أن طهران تتدخل في مبادرته.

وأضاف “هل هو حقا حزب سياسي أم أنه ينطلق فقط بمنطق تمليه إيران وقواتها الإرهابية؟ نريد أن نرى ما إذا كان هناك شيء ممكن في الأسابيع القليلة المقبلة. لست ساذجًا.”

وذكر ماكرون أنه سيدعو الشركاء الدوليين في غضون 20 يومًا لتقييم موقف جهوده وسيعقد مؤتمرًا للمساعدات بحلول نهاية أكتوبر.

ووصف أحداث الأيام الماضية (فشل المبادرة الفرنسية) بأنها خيانة وقال إن القادة السياسيين اختاروا “تسليم لبنان إلى لعبة القوى الأجنبية” مما يزيد من زعزعة استقرار المنطقة.

وحذرهم من أن أمامهم أربعة إلى ستة أسابيع للاتفاق.

وعندما سئل عما إذا كانت العقوبات مطروحة على الطاولة، قال إنه لن ينظر فيها إلا في مرحلة لاحقة بالاقتران مع قوى أخرى لأنه لا يرى استخدامها في الوقت الحالي.

وقال الرئيس الفرنسي “هذا نظام رعب. هذا النظام لم يعد يتقدم وهناك بضع عشرات من الناس يسقطون دولة وشعبها”.

وأضاف ماكرون “المبادرة الفرنسية في لبنان ستستمر. التزامي لن يتداعى”.

اقرأ المزيد/ مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى 
dog footprintcustom pet sockscat claw socksfunny dog facesocks for dogsdog dadpersonalized dog giftsdog face sockscustom socksface sockssocks with facesphoto sockscustom face socksface on socksfacesockssocks with picturesmy photo sockscustom photo sockspicture sockssocks with faces on them
?>