منوعات

ما الأسباب التى تجعل القطط تأكل صغارها الجدد ؟

تُعتبر القطط أحد الحيوانات الأليفة من فصيلة السنوريات، وهي حيوانات ثديية، تتكاثر بالولادة وتعتمد الرضاعة وسيلة تغذية لصغارها بعد الولادة.

يكسو جلدها الشعر، ومنها ألوان وأنواع عدة. تتميز بحبها للنظافة، فهي تقوم بلعق نفسها بواسطة لسانها كطريقة تتخذها لتنظيف نفسها من الأوساخ والروائح العالقة.

تعتمد وسيلة الصيد من أجل الحصول على الغذاء، فهي تصطاد الفئران والحشرات لتتغذى عليها. وتتمتع بقدرة عالية على الصيد خاصة أثناء الليل، وإنّ ما يساعدها على ذلك قدرة عيونها على عكس الضوء برؤية أفضل من فريستها، كما وتتمتع بقدرة جيدة على السمع.

تميزت القطة عبر العصور بعلاقتها الوطيدة مع الإنسان، فهي تسكن وتتعايش معه وتقاسمه الحياة منذ وقت طويل، وقد تطورت علاقتها معه حتى أصبحت جزءاً من حياته، فيما صنع لها طعاماً خاصاً وبيوتاً بلاستيكية صغيرة تناسبها ورمالاً مخصصة لقضاء حاجتها.

ولكن السؤال هل فعلاً تأكل القطة صغارها المواليد جدد كما يقال؟ وما السبب وراء ذلك ؟

تقوم القطة الأم بتقدير حالة القط الصغير الصحية عند الولادة، وأن وجدت إنه يفتقر إلى فرصة النجاة وأنها ضئيلة للغاية. وأنه سيظل يُعاني من الآلام لفترة طويلة فتقدم على قتل قططها الصغار.

ثاني الحالات التي حالة ما إذا تعرضت إحدى القطط الصغار للمرض عند الولادة تشعر القطة الأم بالقلق. والخوف من إنتقال العدوى إلي بقية الصغار فتقوم بأكل القط الصغير المريض حماية له.

من الأسباب الغريبة وراء قيام القطة بأكل صغارها هو إن قامت القطة الأم بالإنجاب في وقت خارج موسم التكاثر الخاص بها. فهي تُقبل على التخلص منهم فوراً كي يتم منحها فرصة أفضل خلال موسم التكاثر.

على الرغم من غريزة الأم القطة في بعض الحالات، فمن الممكن أن تفتقر القطة إلى غريزة الأمهات بعض الوقت. قد لا تعرف ما يجب فعله عند ولادة أطفالها وتأكل قططها الصغيرة من الارتباك والخوف عليهم.

تقول التقارير الصحافية أن الأم القطة قد تقوم بقتل صغارها أن قام أحد بلمس القطط الصغيرة بعد الولادة في أثناء غياب الأم عنهم فتكون هناك رائحة هذا الشخص عند القطط، وتكون الأم غير قادرة في هذه الحالة على معرفة ما إذا كانوا هذه القطط أطفالها أم لا بسبب تغير رائحتهم فتقوم بقتلهم.

شاهد أيضاً:ملايين المشاهدات لمحامي ظهر على شكل قطة عبر “زووم” في

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى