رئيسيمنوعات

ما العلاقة بين الصوم في شهر رمضان بتأخر أو تقدم الدورة الشهرية للمرأة..؟

الدورة الشهرية هى مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، حيث يبدأ دم بطانة الرحم في النزول، ويصاحبها مجموعة من الأعراض، وهي تؤشر ببلوغ المرأة وقدرتها على الحمل.

تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى من حيث الغزارة ومدة نزولها، فلدى بعض النساء دورة شهرية خفيفة تستمر لأيام قليلة، ولدى البعض الاخر دورة شهرية غزيرة وتستمر لأيام طويلة.

مدة الدورة الشهرية

عادةً ما تتراوح مدة الدورة الشهرية من 3 إلى 5 أيام، ويمكن أن تستمر إلى 7 أو 8 أيام لدى بعض النساء، ولكن لا يشترط أن تستمر دماء الدورة الشهرية على نفس الوتيرة في كل شهر، حيث أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في هذا الأمر.

الدورة الشهرية في رمضان

تعاني بعض السيدات من تأخر موعد الدورة الشهرية أو تقدمها خلال فترة الصيام، وربما تزداد مدتها أو تقل، أو قد تنزفين مقدارًا أكبر أو أقل عن المعتاد، هذه الاضطرابات جميعها تحدث لدى معظم النساء في شهر رمضان، أو خلال الصيام بشكل عام.

شهر رمضان تختلف فيه الكثير من الأمور بما فيها مواعيد النوم والطعام، وذلك بسبب تبدل الروتين اليومي والصيام، وهذا قد يؤدي إلى العديد من المشاكل، بما فيها اضطرابات الدورة الشهرية.

أراء الخبراء والدكاترة

ويبين الدكتور جوشوا كلاين، وهو اختصاصي الغدد الصماء التناسلية في الولايات المتحدة، أن الدورة الشهرية تتأثر بشكل كبير بالتغذية، والتمثيل الغذائي، والطاقة.

مضيفًا أن أي اضطراب في هذه الأنظمة يؤدي إلى مشاكل في الدورة الشهرية.

ويضيف الدكتور كلاين، أن الصيام يؤثر على الدورة الشهرية بشكل عام، لكنه لا يتسبب بانقطاعها أو توقفها بشكل كامل، وذلك لأن عدد السعرات الحرارية التي تتناولها السيدة خلال شهر مضان تكون منخفضة، مما يؤثر على الدورة الشهرية.

وتقول إيرين واثين، وهي مدربة نمط حياة صحي، إن اضطرابات الدورة الشهرية؛ تعني أن السيدة لا تتناول ما يكفي جسدها من الطعام أو لا تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها.

مضيفة أنه يجب على جميع السيدات الإنتباه إلى أجسادهنّ أثناء فترة الصيام، فذلك يدلّ على الكثير من الأمور، مثل عدم تناول كمية كافية من الأطعمة.

وتقترح واثين أن تقوم السيدات خلال شهر رمضان بممارسة التمارين الرياضية البسيطة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والبروتينات، مثل: الأفوكادو، وجوز الهند، واللوز،.

مؤكدة أن خلال شهر رمضان يجب الابتعاد عن الحميات الغذائية التي تركز على عنصر معين من الاغذية، لأن ذلك يضر الجسم، ويؤثر على العمليات الحيوية.

وشددت واثين، على أن اضطراب الدورة الشهرية، يحدث عندما لا يكون لدى الجسم طاقة كافية للدورة الشهرية، فالجسم يحتاج إلى كميات كافية من الطعام والسعرات الحرارية، من أجل دعم احتياجاته من الطاقة، وأي نقص في ذلك يؤثر على الجهاز التناسلي.

شاهد أيضاً:الاستحمام أثناء الدورة الشهرية … مخاوف العديد من النساء!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى