منوعات

متى تستقبل المعدة فنجان القهوة ؟!

يميل البعض إلى تناول فنجان القهوة مباشرة فور استيقاظهم، معتقدين أن أول الأعمال التي يحتاجها الجسم لزيادة التركيز هو شرب القهوة على معدة فارغة.

والقهوة من المشروبات التي لا يمكننا إنكار فوائدها المتعددة، إلا أن لتناولها شروط يتحتم علينا الالتزام بها حتى نستفيد من الفوائد الصحة التي تقدمها للجسم.

ويتطلب منا الانتباه إلى أن تناول فنجان قهوة، يجب ألا يكون على معدة فارغة، حتى لا يتحرك مؤشر التأثير نحو السلبي، لذلك فإن المعدة لا تحبذ استقبال القهوة مباشرة فور الاستيقاظ أو حين تكون فارغة لأن ذلك يسبب:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي:

إن المتضرر الأول من هذه الخطوة هي المعدة، لأنها تحتوي على حمض الهيدروكلوريك، الذي يساعد في هضم الطعام بشكل جيد، فعند تناول فنجان القهوة على معدة فارغة، فإن ذلك سيتسبب في الحموضة وحرقة المعدة والقرحة ومتلازمة القولون العصبي.

  • النقص الغذائي:

ووفقًا لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة يوكوهاما في اليابان، أن القهوة تنقل الطعام من الجهاز الهضمي بشكل أسرع، أي أن الطعام لا يمكث وقته الكافي في المعدة، وهذا يعني أن فرصة امتصاص العناصر الغذائية المفيدة من الطعام باتت قليلة وهذا يؤدي إلى النقص الغذائي.

  • الجفاف:

يؤدي تناول فنجان قهوة على معدة فارغة إلى زيادة كمية السوائل الخارجة من الجسم، الذي يمكن أن يؤدي في هذه الحالة إلى الإصابة بالجفاف، وتتأزم المشكلة أكثر إذا كان الموضوع قد وصل لحد تعويض سوائل وإرواء العطش بشرب القهوة، قد يصل الأمر إلى الإصابة بجفاف يؤدي بدوره أثرًا سلبيًا على صحة الجسم.

  • فقدان الشهية:

يعتبر شرب فنجان قهوة على معدة فارغة (على الريق)، مساعد مهم، ومهم جدًا للوقوف حاجزًا بين الشخص وشهيته، إذ إنها تعمل على فقد الشهية حين يكون تناولها مباشرة فور الاستيقاظ، لأنها ستجنب الشعور بالجوع وبالتالي لن تهتم لوجبة الإفطار، ولن تستفيد من هذه الخطوة اليومية التي تمدك بالطاقة طوال اليوم سواء كنت في عملك أو منزلك أو رياضي أو ما شابه، لذلك يُفضل حسب الكثير من الدراسات تناول فنجان القهوة بعد وجبة الإفطار من أجل سلامة الصحة.

 

شرب القهوة.. وعلاقته بالنوم مباشرة

الوسوم
اظهر المزيد

رهف منير

إعلامية كويتية حاصلة على ماجستير في الإعلام الرقمي و الإتصال من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في العام 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق