enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مجلة أمريكية: ترامب طلب لقاء وزير خارجية إيران.. وهذا رد ظريف!
ظريف (يسار) وترامب
ظريف (يسار) وترامب

مجلة أمريكية: ترامب طلب لقاء وزير خارجية إيران.. وهذا رد ظريف!

كشفت مجلة أميركية عن أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دُعي الشهر الفائت للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيض، رغم التوتر بين البلدين.

ونقلت مجلة “نيويوركر” الأمريكية عن مصادر أمريكية وإيرانية ومصدر دبلوماسي واسع الاطلاع قوله إن السناتور الأميركي الجمهوري العضو في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ راند بول لعب دور الوسط بين ترامب وظريف بموافقة من الرئيس الأمريكي.

وأوضحت أن بول التقى ظريف في منتصف تموز/ يوليو في نيويورك على هامش زيارة ظريف للأمم المتحدة، وعرض عليه طرح أفكاره بشأن الخروج من أزمة الملف النووي الإيراني على ترامب شخصيًا.

وذكرت “نيويوركر” أن ترامب أذن للسناتور بول باقتراح ذلك على ظريف، ولقائه في البيت الأبيض.

لكن كانت المفاجأة حين قال ظريف لبول إن أمرًا هذا تتخذه القيادة الإيرانية في طهران وليس هو شخصيًا، وقال إنه يخشى أن يكون اللقاء لغرض التقاط الصور فحسب.

وفي نهاية المطاف لم يقبل قادة إيران لقاء ترامب، وفق المجلة.

وفرضت واشنطن أمس الأول عقوبات على ظريف شملت تجميد أي أصول أو أموال ربما يملكها في الولايات المتحدة، أو تلك التي تخضع لسيطرة كيانات وأفراد أمريكيين.

وعلى إثر ذلك، كتب السناتور بول، المعروف بمعارضته التدخل الأميركي في الخارج. عبر حسابه في تويتر: “فرض عقوبات على دبلوماسيين يضعف الدبلوماسية”.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى في أيار/مايو 2018، توترت العلاقات بشكل متصاعد بين واشنطن وطهران.

وفرض ترامب عقوبات مشددة على إيران طالت صادراتها من النفط والألمنيوم والنحاس والفولاذ، لإجبارها على الجلوس للتفاوض على اتفاق نووي جديد يشمل الصواريخ البالستية، لكن إيران ترفض ذلك.

وترغب الولايات المتحدة في وصول النفط الإيراني إلى “صفر تصدير”، وهو ما تسبب بانحدار الاقتصاد الإيراني بشكل غير مسبوق.

وعلى إثر ذلك، تعرضت سفن تجارية لهجمات تخريبية في منطقة الخليج، وحمّلت واشنطن طهران المسؤولية عن تلك الهجمات، لكن إيران نفت ذلك مرارًا.

وفي خضم التوتر أسقطت إيران طائرة أمريكية مُسيرة قالت إنها اخترقت مجالها الجوي، فيما نفت واشنطن أن تكون الطائرة دخلت الأجواء الإيرانية.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن ترامب ألغى ضربة قوية كانت تستهدف إيران قبل دقائق من تنفيذها، لأنه رأى أنها غير مناسبة للرد على إسقاط طائرة مُسيرة.

 

عملوا بأماكن عسكرية واقتصادية ونووية حساسة.. إيران: أحكام بحق 17 جاسوسًا لـCIA بعضهم بالإعدام

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

دوريات تركية وروسية مشتركة في إدلب

جولة مشاورات ثانية بين روسيا وتركيا لتخفيف التوتر في إدلب

بدأت في موسكو يوم الثلاثاء الجولة الثانية من المشاورات الروسية التركية التي تهدف إلى تخفيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *