enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مجلس النواب الأمريكي يبدأ بصياغة التهم ضد ترامب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

مجلس النواب الأمريكي يبدأ بصياغة التهم ضد ترامب

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي يوم الخميس إنها أمرت اللجنة القضائية في مجلس النواب بصياغة مواد المساءلة ضد الرئيس دونالد ترامب بشأن جهوده للضغط على أوكرانيا للتحقيق في منافس سياسي.

وقالت بيلوسي في بيان متلفز: “الحقائق لا جدال فيها. استغل الرئيس سلطته لمصلحته السياسية الشخصية على حساب أمننا القومي من خلال حجب المساعدات العسكرية واجتماع المكتب البيضاوي الحاسم في مقابل الإعلان عن التحقيق مع منافسه السياسي”.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي في إشارة الى رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيرولد نادلر “للأسف، لكن بثقة وتواضع مع ولاء لمؤسسي الدولة وقلوبنا المليئة بالحب لأمريكا، أطلب اليوم من رئيسنا المضي قدما في مواد المساءلة.” “الرئيس لا يترك لنا أي خيار للتصرف”.

وجاءت تصريحات بيلوسي بعد يوم من عقد اللجنة القضائية جلسة استماع قال فيها ثلاثة خبراء في القانون الدستوري دعاهم سياسيون بموجب الدستور. وهرع خبير رابع دعا إليه سياسيون جمهوريون لإبراز خلل في دعوة المساءلة.

ورد ترامب، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات ووصف التحقيق في قضية المساءلة بأنه مجرد خدعة، في تغريدة ، قائلاً “هذا سيعني أنه إلى جانب الفعل المهم الذي نادراً ما يتم استخدامه سيتم استخدام الاعتداء بشكل روتيني لمهاجمة رؤساء المستقبل. هذا ما تفعله مؤسساتنا الآن. الأمر الجيد هو أن الجمهوريين لم يكونوا أبدًا أكثر اتحادًا من اليوم، وسوف نفوز! ”

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض ستيفاني غريشام على موقع تويتر إن بيلوسي والديمقراطيين “يجب أن يخجلوا”.

وأضاف “ترامب لم يفعل شيئًا سوى قيادة بلدنا – مما أدى إلى اقتصاد مزدهر والمزيد من الوظائف وجيش أقوى، على سبيل المثال لا الحصر من إنجازاته الرئيسية. نتطلع إلى محاكمة عادلة في مجلس الشيوخ”.

وقدمت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب هذا الأسبوع نتائج من تحقيقها في ترامب في دفع كييف لإطلاق تحقيق يتعلق بنائب رئيس الولايات المتحدة السابق جو بايدن، أحد كبار المتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة لعام 2020.

كما أراد ترامب من أوكرانيا أن تنظر في النظرية المشكوك فيها المتمثلة في أن أوكرانيا، وليس روسيا، تتدخل في الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

واتهم الديمقراطيون ترامب باستغلال سلطته بحجب 391 مليون دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا – وهي حليف للولايات المتحدة يواجه عدوانًا روسي – للضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإعلان التحقيق.

وفي صميم التحقيق في قضية المساءلة، تم إجراء مكالمة في يوليو بين ترامب وزيلينسكي يطلب فيها الرئيس الأمريكي من نظيره الأوكراني “الإحسان”. ثم ذهب لطلب التحقيق مع بايدن.

 

 

الضربات تتوالى على رأس ترامب.. “طفل غير شرعي له من خادمة!”

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

وقفة أمام سفارة الإمارات في السودان رفضًا لاستدراج سودانيين للقتال في ليبيا واليمن

الخرطوم تحقق في استدراج الإمارات سودانيين للقتال في ليبيا

قالت السودان يوم الثلاثاء إنها تحقق في قضية استدراج الإمارات سودانيين للقتال في ليبيا بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *