الاقتصادالخليج العربيرئيسي

محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي

منذ أن دخل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الدائرة الحاكمة في منصب وزير الدفاع ثم ولي العهد، كانت هناك محطات وأحداث مثيرة للجدل.

على الرغم من نجاح الأمير الشاب، ابن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في إدخال إصلاحات على المجتمع والاقتصاد، بما في ذلك السماح للمرأة بقيادة السيارات، شددت المملكة تعاملاتها مع الشخصيات الدينية والثقافية والقانونية.

الأمير محمد ولي العهد السعودي يعتبر المحرك الرئيسي للسياسة الخارجية للمملكة.

حرب اليمن

تقود المملكة العربية السعودية اليمن في مارس 2015، بعد أسابيع قليلة من تولي ولي العهد منصب وزير الدفاع، وهو تحالف عسكري لدعم القوات الحكومية المعترف بها دوليًا، وفي مواجهة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

تتهم منظمات حقوق الإنسان طائرة التحالف بالتسبب في مقتل مدنيين في غارات قامت بها طائراتها في اليمن، بما في ذلك غارة جوية في صعدة ، شمال صنعاء ، العام الماضي قتل فيها 51 شخصًا ، بينهم 40 طفلًا ، وفقًا للجنة الدولية إحصائيات الصليب الأحمر.

قال تقرير للخبراء في الأمم المتحدة في 28 أغسطس إن التحالف والمتمردين ارتكبوا انتهاكات في اليمن بلغت “جرائم حرب”.

قُتل وعشرات الآلاف من المدنيين في اليمن منذ مارس 2015.

السياسة الخارجية

في يونيو 2017 ، قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر. اتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم الجماعات الإسلامية المتطرفة والتقارب مع إيران ، وهو ما نفته الدولة الغنية.

وقد ترافق انقطاع العلاقات مع التدابير الاقتصادية ، بما في ذلك إغلاق الحدود البرية والطرق البحرية ، ومنع استخدام المجال الجوي والقيود المفروضة على حركة القطريين.

رأى المراقبون أن قطع العلاقات يأتي في إطار سياسة خارجية صارمة بدأت المملكة اتباعها منذ تولي الأمير محمد منصب ولي العهد السعودي .

في أغسطس 2018، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها طلبت من السفير الكندي مغادرة البلاد وقررت استدعاء سفيرها لدى كندا وتجميد التعاملات التجارية معها ردًا على انتقاد أوتاوا للمملكة بشأن حقوق الإنسان.

ملاحقات

في سبتمبر 2017 ، اعتقلت السلطات حوالي عشرين شخصًا من رجال الدين المؤثرين والمتعلمين.

في 4 نوفمبر من نفس العام ، أطلق ولي العهد السعودي حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد. وتحول فندق ريتز كارلتون الفاخر في الرياض لمدة ثلاثة أشهر إلى “سجن ذهبي” لعشرات الأمراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال في المملكة الذين كانوا في مركز الحملة، والتي قالت السلطات إنها تهدف إلى “محاربة الفساد”.

تم إطلاق سراح المشتبه فيهم ، بمن فيهم الملياردير الأمير الوليد بن طلال، بعد أن تم التوصل إلى “تسوية” مالية مع السلطات.

نفذت السلطات حملات اعتقال أخرى، استهدفت مجموعة من الناشطات في مجال حقوق الإنسان في مايو 2018 قبل السماح للمرأة بقيادة السيارة، وعدد من الكتاب والصحفيين في نوفمبر الماضي.

وقادت المملكة حملة إعلامية اجتماعية ضد منتقديها.

في سبتمبر الماضي، أعلن تويتر أنه أغلق آلاف الحسابات المرتبطة بحكومات أجنبية متهمة بنشر أخبار كاذبة على موقع التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك الحسابات التي تضخمت بشكل مصطنع الرسائل المؤيدة للسعودية كجزء من حرب الدعاية الإقليمية.

قتل خاشقجي

في إسطنبول في 2 أكتوبر 2018 ، فقد أثر الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله إلى قنصلية بلاده.

بعد أن أصرت الرياض على أن خاشقجي تركت قنصليتها على قيد الحياة، قالت بعد أكثر من أسبوعين إنه قُتل في قتال و “صراع الأيدي” الذي نشأ بعد نزاع بينه وبين الأشخاص الذين قابلهم هناك.

ومع ذلك ، أكدت النيابة العامة السعودية في وقت لاحق أنه تم حقن الصحفي “بجرعة كبيرة” من مادة مخدرة ولم يتم العثور على جسده حتى اليوم، في قنصلية المملكة في اسطنبول.

في 23 ديسمبر 2019 ، حكمت السلطات على خمسة أشخاص بالإعدام وثلاثة آخرين بالسجن في حالة وفاة الصحفي ، لكنها قررت إطلاق سراح رئيس المخابرات السابق أحمد العسيري وعدم توجيه الاتهام إلى سعود القحطاني ، المستشار المقرب لولي العهد.

أثارت القضية ردود فعل إدانة دولية ألحقت أضرارًا جسيمة بصورة المملكة وولي العهد ، خاصة بعد أن أصبح من الواضح أن جثة خاشقجي قد قطعت بعد اغتياله.

أفيد أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية توصلت إلى أن الأمير محمد ، الذي كان له نفوذ واسع في دوائر صنع القرار في الحكومة السعودية ، أمر بالقتل.

في مقابلة صحفية أجريت مؤخرًا ، اعتبر ولي العهد أن مقتل الصحفي قد وقع أثناء توليه السلطة ، مما وضعه في موقع المسؤول ، لكنه شدد على أنه حدث دون علمه.

 

واشنطن بوست: السعودية تتجه نحو الإفلاس وبن سلمان لم يتعلم شيئًا

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى