الخليج العربيرئيسي

محكمة العدل الدولية تحسم الحكم لصالح قطر في قضية حظر الطيران

أيدت المحكمة اختصاص ايكاو للنظر في الشكوى القطرية

أصدرت محكمة العدل الدولية قبل قليل قرارًا بأغلبية أعضاءها يؤيد فيه القرار أهلية منظمة الطيران الدولي(ايكاو) للنظر في الشكوى التي تقدمت بها قطر ضد دول الحصار حول إغلاق المجال الجوي.

وكان مجلس منظمة الطيران الدولي قد قرر رفض الطعون التي تقدمت بها دول الحصار حول قضية إغلاق المجال الجوي في وجه قطر، وأيدت محكمة العدل الدولية صلاحية المجلس بالنظر في القضية وبالتالي أيدت حكمه القاضي برفض طعون دول الحصار.

وكانت دول الإمارات والبحرين ومصر قد استأنفت أمام محكمة العدل الدولية للنظر في تحديد اختصاص مجلس الطيران الدولي (ايكاو) وعدم صلاحيتها للنظر في الشكوى التي تقدمت بها قطر وفق ما جاء في ادعاء دول الحصار.

وكانت دول الحصار قد فرضت حظر جوي واسع امام قطر يمنع استقبال أي طائرة تابعة لها أو تحليقها في أجواء تلك الدول ومنع طائرات دول الحصار من الهبوط في قطر أو التعامل معها دون سابق انذار صبيحة الخامس من يونيو للعام 2017.

وأوضحت محكمة العدل الدولية أن قطر قامت بمحاولات صادقة في إطار منظمة الطيران الدولي لحل الخلاف مع دول الحصار وانهاء النزاع داخل حدود المنظمة، وأضافت المحكمة أنها تؤيد وجهة النظر القطرية القائلة بأن الدول التي فرضت الحظر لم ترغب بتسوية النزاع.

وكانت قطر قد تقدمت بشكوى لمجلس الطيران الدولي ضد قرار الدول التي فرضت عليها حظر جوي لانتهاك هذا الحظر لمعاهدة شيكاغو وفي نفس الوقت تقدمت بشكوى ضد الدول التي فرضت هذا القرار لعدم سماحها للطائرات القطرية من عبور أجواءها في مخالفة لكل الاتفاقيات الدولية.

واستعرضت دولة قطر في معرض شكواها كافة التفاصيل المتعلقة بالانتهاكات التي قامت بها كل من الامارات والسعودية والبحرين ومصر والمخالفات التي مست الاتفاقيات الدولية لحرية عبور الأجواء.

وطالبت دولة قطر مجلس منظمة الطيران الدولي بإعلان قرار دول الحصار قرار غير قانوني.

وكان مجلس منظمة ايكاو قد رفض جميع الاعتراضات التي تقدمت بها دول الحصار حول حكمه لصالح قطر في العام 2018 الأمر الذي دفع هذه الدول للتوجه لمحكمة العدل الدولية في خطوة لنزع الصلاحية عن (ايكاو) كجهة اختصاص للنظر في القضية.

وتوجت جهود دول الحصار بالفشل جراء القرار الذي أصدرته اليوم محكمة العدل الدولية الخاص بإغلاق المجال الجوي أمام قطر وعدم السماح بعبور طائراتها في أجواء تلك الدول.

 

دول حصار قطر تقدم طلبا مشتركا لاستئناف قرارين لمجلس منظمة الطيران المدني “إيكاو”

 

اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى