الخليج العربيرئيسي

معتقلة منذ 3 سنوات.. محكمة سعودية تحكم بالسجن 5 سنوات على لجين الهذلول

حكمت محكمة سعودية في الرياض الاثنين بالسجن خمس سنوات و8 شهور على الناشطة السعودية لجين الهذلول، والمعتقلة في سجون المملكة منذ 2017.

وقالت صحيفة “سبق” السعودية إن المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت الحكم بحق لجين الهذلول بزعم تورطها في أنشطة محظورة بموجب القانون السعودي.

ووفقًا للصحيفة التي أوردت الحدث، فإن المحكمة أدانت المدعى عليها؛ بارتكابها أفعالًا مجرَّمة بموجب المادة الـ43 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله؛ كالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة مستخدمة الشبكة العنكبوتية لدعم تلك الأجندة، بهدف الإضرار بالنظام العام والتعاون مع عدد من الأفراد والكيانات التي صدر عنها أفعال مُجرَّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله”.

وكان وزير الخارجية السعودي قال لصحيفة فرانس برس الفرنسية قبل أسابيع إن الناشطة السعودية لجين الهذلول متهمة بالاتصال بدول “معادية” وتقديم معلومات سرية بعد نقل محاكمة الناشطة الى محكمة الارهاب.

وقال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان خلال زيارة للعاصمة البحرينية المنامة “هناك اتهامات بالتعامل مع دول معادية للمملكة وبتقديم معلومات سرية وقضايا أخرى من هذا القبيل”.

وأضاف دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل “الأمر متروك للمحاكم لتقرر … ما هي الوقائع.” تعرضت معاملة الهذلول لانتقادات حادة من قبل الجماعات الحقوقية، وقالت شقيقتها لينا الهذلول إنه خلال السنوات الثلاث من الاحتجاز السابق للمحاكمة، لم يتم تقديم أي دليل يدعم هذه المزاعم.

حيث تم القبض على الهذلول، 31 عامًا، في مايو 2018 مع حوالي 12 ناشطة أخرى قبل أسابيع فقط من الرفع التاريخي لحظر دام عقودًا على قيادة النساء للسيارات، وهو إصلاح طالما دافعوا من أجله.

إحالة القضية

وقالت عائلتها إن السلطات السعودية أحالت قضيتها في أواخر الشهر الماضي إلى محكمة مكافحة الإرهاب القاسية، مما أثار احتمال صدور حكم بالسجن لفترات طويلة، على الرغم من الضغوط الدولية للإفراج عنها.

وشمل حكم المحكمة في القضية، “وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة بحق المحكوم عليها؛ استصلاحًا لحالها وتمهيد السبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ سيعتبر وقف التنفيذ مُلغىً.

وشمل قرار المحكمة تطبيق العقوبة التبعية المنصوص عليها في المادة الـ53 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

كما شملت مصادرة الأجهزة والوسائط الإلكترونية المشار إليها في محاضر الضبط والتقارير الفنية التي استخدمتها المدعى عليها في ارتكاب جرائمها”، وفقا لسبق.

اقرأ أيضًَا: السعودية : لجين الهذلول متهمة بتسريب معلومات سرية للإتحاد الأوروبي و بريطانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى