enar
الرئيسية / أهم الأنباء / محمد الركن: مانديلا الإمارات المعتقل بعيدًا عن العالم
الدكتور محمد الركن معتقل منذ 6 سنوات في السجون الإماراتية
الدكتور محمد الركن معتقل منذ 6 سنوات في السجون الإماراتية

محمد الركن: مانديلا الإمارات المعتقل بعيدًا عن العالم

أطلق المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان (ICJHR) حملة للدعوة إلى إطلاق سراح المحامي البارز والمدافع عن حقوق الإنسان الدكتور محمد الركن المعتقل في السجون الإماراتية.

وأصدر المركز فيلما وثائقيا عن الدكتور محمد الركن، بعنوان “الركن: مانديلا الإمارات العربية المتحدة”.

وجمع الفيلم شهادات لنشطاء حقوق الإنسان والمحامين الذين سلطوا الضوء على العمل المهم الذي قام به الدكتور الركن من أجل حقوق الإنسان في الإمارات العربية المتحدة.

ويلقي الفيلم الوثائقي الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان التي تعرض لها الدكتور الركن.

وتم إلقاء القبض على الدكتور محمد الركن في 17 يوليو 2012 وهو في طريقه إلى مركز الشرطة للاستفسار عن ابنه وصهره، المختطفين في وقت سابق من ذلك اليوم.

احتُجز الدكتور الركن بمعزل عن العالم الخارجي لعدة أشهر، وحوكم فيما بعد وحُكم عليه في 2 يوليو / تموز 2013، في إطار القضية المعروفة باسم “الإمارات 94″، بالسجن لمدة 10 سنوات، مع حظر ممارسة مهنة المحاماة.

وفي 12 نوفمبر، أصدر المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان خطابًا مفتوحًا، إلى جانب 28 منظمة غير حكومية وخبراء وشخصيات بارزة، لدعوة حكومة الإمارات للإفراج فوراً ودون قيد أو شرط عن الدكتور الركن.

وأبرزت الرسالة أن الدكتور محمد الركن كان مستهدفًا بشكل خاص لنشاطه السلمي وعمله كمحام في القضايا الحساسة.

كما أعرب الموقعون عن قلقهم بشأن ظروف الاحتجاز الحالية للدكتور الركن الذي ما زال يتعرض لمعاملة سيئة وإجراءات تأديبية عشوائية في سجن الرزين.

في 28 يوليو 2019، وجهت الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة رسالة إلى حكومة الإمارات العربية المتحدة للاستفسار عن ظروف احتجاز الدكتور الركن.

واستضافت الحكومة الإماراتية قبل أسابيع القمة العالمية الثانية للتسامح، دون اتخاذ أي خطوة لتحسين وضع حقوق الإنسان في البلاد.

وحتى الآن، يظل جميع سجناء الرأي، الذين قُبض عليهم تعسفاً بسبب ممارستهم السلمية لحرية التعبير، في السجن، واحتُجز بعضهم رهن الحبس الاحتياطي.

في أغسطس / آب 2019، أعلنت السلطات الإفراج عن 3 نشطاء محتجزين رهن الاعتقال الإداري بعد انتهاء مدة عقوبة السجن؛ ولكن تم ذلك في مقابل اعترافات الرجال الثلاثة المسجلة والبثية على شاشات التلفزيون.

ولا يتوافق هذا الإصدار مع التسامح الذي تقول الإمارات إنها تتبناه، بالإضافة لمخالفته المعايير الدولية لحقوق الإنسان التي ألزمت الإمارات نفسها بالامتثال لها وتنفيذها.

 

رايتس ووتش: لا يمكن للإمارات ترويج التسامح وزج المطالبين بالعدالة في السجون

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *