الخليج العربيرئيسي

محمد محمود آل خاجة أول سفير للإمارات في إسرائيل

أعلن مكتب دبي الإعلامي مساء اليوم الأحد، بأن محمد محمود آل خاجة أدى اليمين القانوني كأول سفير للإمارات لدى إسرائيل.

وقال مكتب دبي الإعلامي أن محمد محمود آل خاجة أدى اليمين كأول سفير لدولة الإمارات العربية المتحدة أمام محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، و حاكم دبي وبحضور منصور بن زايد شقيق ولي عهد أبو ظبي.

وتسلم محمد بن راشد اليوم أوراق اعتماد سفراء جدد لدى الدولة وذلك في قصر الوطن بأبوظبي.

و شغل محمد محمود آل خاجة منصب مدير مكتب وزير الخارجية  الإماراتية، وكان حاضراً في لقاءات التطبيع التي وقعتها الإمارات مع إسرائيل.

وإضافة إلى عمله في وزارة الخارجية، يمارس محمد محمود آل خاجة نشاطاً أكاديمياً، إذ تم تعيينه عضوا في مجلس أمناء جامعة السوربون البارزة في العاصمة الإماراتية أبوظبي منذ 2018.

وكان القائم بأعمال بمنصب سفير إسرائيل الإسرائيلي لدى الإمارات، إيتان نائيه وصل للعاصمة أبوظبي نهاية الشهر الماضي.

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”، فإن نائيه سيكون على رأس البعثة الدبلوماسية لإسرائيل، وذلك بعد 5 أشهر من إعلان الدولتين توقيع اتفاقية السلام المعروفة بمعاهدة إبراهيم.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الإماراتية في حينه إن عملية فتح سفارة للدولة الخليجية في إسرائيل “تأثرت بالقيود الحالية المفروضة للحد من الوباء في إسرائيل”.

وأضافت وزارة الخارجية الإماراتية: “مع الجهود الإماراتية والإسرائيلية لقيادة أسرع حملات التطعيم في العالم، ما زلنا نأمل أن يتحسن الوضع وأن تكتمل عملية فتح السفارة قريبا”.

وفي ديسمبر، عبر نشطاء إماراتيون مناهضون للتطبيع مع إسرائيل عن رفضهم إعلان السلطات الإماراتية التحضير لفتح سفارة إسرائيلية في بلادهم خلال أشهر.

ويأتي هذا الإجراء في إطار تطبيق اتفاق التطبيع التي وقعت عليه الإمارات والكيان الإسرائيلي في 15 سبتمبر 2020 بالبيت الأبيض بوساطة من إدارة الرئيس الأمريكي السباق، دونالد ترامب.

وتبادلت الإمارات والكيان الإسرائيلي طلبات رسمية لفتح السفارات، وسبق أن كشفت مصادر مطلعة أن البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في أبو ظبي ستكون من أكبر سفارات الكيان الإسرائيلي في العالم.

شاهد أيضاً: سفير إسرائيل في أبوظبي: سنتعاون لاستكشاف الفضاء والأمن الغذائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى