enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مخترع الويب يكشف عن خطة “لبناء شبكة أفضل”
تيم بيرنرز لي مخترع الويب على مستوى العالم
تيم بيرنرز لي مخترع الويب على مستوى العالم

مخترع الويب يكشف عن خطة “لبناء شبكة أفضل”

أصدر تيم بيرنرز لي، مخترع الويب على مستوى العالم، خطة طموحة للحوكمة عبر الإنترنت تهدف إلى مواجهة الانتشار المتزايد للمعلومات الخاطئة ومراقبة البيانات والرقابة.

ويسعى “عقد الويب”، الذي أنشأه مؤسسة شبكة الويب العالمية التابعة لبيرنرز لي، إلى الحصول على التزامات من الحكومات وقطاع الأعمال لتوفير المعرفة وإتاحتها مجانًا.

وقال بيرنرز لي في بيان “إذا لم نتصرف الآن – ونعمل سويًا – لمنع إساءة استخدام الويب من قبل أولئك الذين يرغبون في الاستغلال والتقسيم والتقويض، فإننا في خطر تبديد” إمكاناتها من أجل الخير”.

ومن بين الشركاء في هذا المسعى غير الملزم جوجل وفيسبوك، وتم إلقاء اللوم على نماذج الأعمال الخاصة بجمع البيانات وخوارزميات أخرى لتفاقم هذه الأزمة عبر الإنترنت.

وقال المهندس البريطاني إن العقد، الذي تم تطويره بالتعاون مع عشرات الخبراء والجمهور، هو “خريطة طريق لبناء شبكة أفضل”.

ودعا الحكومات إلى “تعزيز القوانين واللوائح” وشركات “لضمان السعي وراء الربح ليس على حساب حقوق الإنسان والديمقراطية”.

وأضاف بيرنرز لي: “يجب على المواطنين محاسبة من هم في السلطة، والمطالبة باحترام حقوقهم الرقمية والمساعدة في تعزيز الحوار الصحي عبر الإنترنت”.

ودعمت الخطة أكثر من 150 مؤسسة بما في ذلك مايكروسوفت و Reddit ومجموعات المصالح مثل مراسلون بلا حدود ومؤسسة Electronic Frontier Foundation.

وفي الوقت نفسه، فإن حكومات فرنسا وألمانيا وغانا هي الأخرى دعمت، مثلها مثل الآلاف من الأفراد.

ويأتي الكشف عن عقد بيرنرز لي في الوقت الذي يجتمع فيه قادة من الحكومة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني في برلين بألمانيا لحضور منتدى الأمم المتحدة لإدارة الإنترنت الذي يستمر أربعة أيام.

وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر التماير في بيان قبل انعقاد اجتماع الأمم المتحدة “سأدافع عن الحفاظ على الإنترنت المجاني الذي نما في العقود الأخيرة”.

ومن بين الشواغل التي دفعت إلى إبرام العقد، كما ذكر بيرنرز لي، البلطجة الإلكترونية وعدم المساواة في الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم وزيادة سيطرة الحكومة على الشبكات المحلية في بلدان مثل الصين وإيران وروسيا.

 

“علي بابا” تحطم الأرقام القياسية.. مبيعات 90 دقيقة في “يوم العزاب” بلغت أكثر من 16 مليار دولار!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *