enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مدمرة يابانية في طريقها إلى الخليج
رئيس وزراء اليابان شينزو آبي
رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

مدمرة يابانية في طريقها إلى الخليج

غادرت مدمرة يابانية في طريقها إلى الخليج يوم الأحد وسط توترات حادة في الشرق الأوسط لحماية الممرات البحرية التي تزود كل النفط الذي يشغل ثالث أكبر اقتصاد في العالم، حسبما ذكرت رويترز.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للطاقم في قاعدة يوكوسوكا البحرية بالقرب من طوكيو قبل أن يغادروا في حفل حضره 500 من أفراد الأسرة وممثلين من الولايات المتحدة والدول الأوروبية والشرق الأوسط، إن “آلاف السفن اليابانية تعبر هذه المياه كل عام بما في ذلك السفن التي تحمل تسعة أعشار نفطنا”.

وقالت حكومة آبي إنها مستعدة للترخيص باستخدام القوة لحماية السفن المعرضة للخطر، وهو قرار مثير للجدل لأن دستور اليابان الذي ينبذ الحرب يحظر استخدام القوة العسكرية في النزاعات الدولية.

ولن تنضم تاكانامي، التي ستنضم إليها طائرتان للدوريات البحرية، إلى قوة بحرية يقودها حليف اليابان للولايات المتحدة أو تحالفات بحرية أخرى في المنطقة.

واختارت طوكيو العمل بشكل مستقل حيث تتنقل النزاعات في المنطقة المضطربة، وتحتفظ اليابان بعلاقات ودية مع إيران ودول أخرى هناك، وسافر آبي إلى المنطقة في يناير لإطلاع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان على المهمة بعد التحدث في وقت سابق مع القادة الإيرانيين.

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط مع تصاعد الاحتكاك بين إيران والولايات المتحدة في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي لعام 2015 مع إيران وإعادة فرض العقوبات عليها.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في العديد من الهجمات على السفن التجارية الدولية، بما في ذلك ناقلة مملوكة لليابان، وتنفي طهران هذا الاتهام.

بالإضافة إلى خليج عمان، ستقوم تاكانامي، التي تضم 200 بحار وطائرتي هليكوبتر، بدوريات في شمال بحر العرب وخليج عدن، لكنها لن تدخل مضيق هرمز، وهي نقطة خنق استراتيجية مهمة بين إيران وشبه الجزيرة العربية.

وستتشارك المدمرة اليابانية المياه في المنطقة مع عدد متزايد من السفن الحربية من دول أخرى، بما في ذلك سفن من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

 

اليابان تطلع إيران على خطة لإرسال قوات إلى الشرق الأوسط

مدمرة يابانية في طريقها إلى الخليج مدمرة يابانية في طريقها إلى الخليج

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عمال إثيوبيين في السعودية

إمباكت: الكهوف ملجأ عمال إثيوبيين هربًا من عمليات الترحيل القسري في السعودية

لندن – قالت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان إن كهوفًا في مناطق نائية من الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *