مدينة الكويت في المرتبة الأخيرة في مجال الأمن البيئي

احتلت مدينة الكويت المرتبة الأخيرة في مجال الأمن البيئي من بين 60 مدينة شملها الاستطلاع في تقرير “مؤشر المدن الآمنة 2021”.

وكان التقرير صادر مؤخرًا عن وحدة المعلومات الاقتصادية وحققت مدينة الكويت درجة 22 فقط من أصل 100 في مجال الأمن البيئي، وهي المدينة الوحيدة في القائمة ذات النقاط “المنخفضة” في هذه الفئة، والمخصصة للمدن ذات الدرجات بين صفر و 25.

شاهد أيضًا: فيديو: أتى على 3 آلاف سيارة ومخزن أخشاب.. إخماد حريق ضخم في ميناء عبدالله بالكويت

ويستند التقرير إلى التكرار الرابع للمؤشر الذي يصنف 60 مدينة عبر 76 مؤشرًا تغطي الأمن الرقمي والصحي والبنية التحتية والأمن الشخصي والبيئي، يأخذ الأمن البيئي في الاعتبار كيفية دمج المدينة لمعايير الاستدامة في تخطيطها الحضري لتقليل انبعاثات الكربون وإدارة مخاطر المناخ.

ويأخذ في الاعتبار مدخلات السياسة التي تهدف إلى تحسين صحة البيئة الطبيعية والمادية في المناطق الحضرية، حيث شهد الكثيرون تدهوراً حاداً في السنوات الأخيرة.

كما تنظر مؤشرات المدخلات في هذا المجال إلى الخطة الرئيسية للاستدامة للمدينة وحوافز السوق لمصادر الطاقة المتجددة. تشمل مؤشرات المخرجات الغطاء الشجري الحضري ومعدل الإجهاد المائي في المدن، بينها مدينة الكويت.

وجاء في التقرير: “مع تزايد أهمية التنمية المستدامة، لا سيما في المناطق الحضرية، قررنا إدراج الأمن البيئي كفئة قائمة بذاتها في مؤشر هذا العام”. “في الإصدارات السابقة من المؤشر، تم توزيع المؤشرات المتعلقة بالاستدامة عبر المؤشر.

ومع ذلك، نظرًا للاهتمام المتزايد للاستدامة من قبل مخططي المدن وصانعي السياسات، قررنا تقسيم ذلك إلى فئة منفصلة قائمة بذاتها. أصبح التركيز على الاستدامة البيئية في المدن عاملاً مهماً في السلامة الحضرية”.

وتحتل مدينة الكويت المرتبة 53 في المؤشر. وجاءت أعلى مرتبة في فئة الأمن الصحي حيث احتلت المرتبة 27، يليها الأمن الشخصي (37).

وأمن البنية التحتية (المرتبة 51) والأمن الرقمي (المرتبة 54). يصنف مؤشر “أفضل صحة” المدن التي حصلت على درجة 75.1-100 على أنها “عالية جدًا” و50.1-75 على أنها “عالية” و25.1-50 على أنها “متوسطة”.

وقبل شهرين، أعلنت الإدارة العامة للإطفاء عن تمكنها من السيطرة على حريق ضخم غرب ميناء عبدالله بالكويت ، لم يسفر عن إصابات بشرية، لكنه تسبب بخسائر مادية كبيرة.

وأوضحت الإدارة العامة للإطفاء في بيان اطّلعت عليه صحيفة “الوطن الخليجية” أن الحريق اندلع في مستودع مكشوف للأخشاب تبلغ مساحته الإجمالية مليون متر مربع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى