رئيسيشؤون دولية

مرشح جديد لمنصب رئيس وزراء ماليزيا يحظى بدعم مهاتير محمد

تحالفات جديدة في ماليزيا

أعلن مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق ومؤسس ما يعرف بماليزيا الحديثة دعمه للمرشح محمد شفيع فضل للمنافسة على منصب رئيس وزراء ماليزيا.

ويشغل محمد شفيع حاليا منصب رئيس وزراء ولاية صباح الواقعة على جزيرة بورينو في ماليزيا.

وأضاف الزعيم الماليزي مهاتير إن الحلفاء عقدوا اجتماعا يوم الخميس واتفقوا بالاجماع على ترشيح محمد شفيع فضل لقيادة البلاد.

يذكر أن محمد شفيع فضل كان من أوائل المسؤولين الذين أعلنوا معارضتهم لحكومة نجيب عبد الرزاق.

يذكر أن مهاتير محمد قد نجح بالإطاحة بحكومة نجيب عبد الرزاق في عام 2018 بعدما أثبت عليه القضاء الماليزي تهماً بالفساد.

وقال مهاتير محمد إنه يؤيد بالكامل اقتراح ترشيح محمد شفيع فضل ولا بد للشعب الماليزي أن يعلم أن لنا موقف ثابت وهذا هو المهم.

يشار إلى أن أول انتخابات ماليزية مرتقبة هي في سبتمبر من العام 2023 لكن يتوقع العديد من المحللين السياسيين اجراء انتخابات مبكرة قبل هذا الموعد.

وتم أيضاً في الاجتماع الاتفاق على مقترح ترشيح أنور إبراهيم الذي كان نائباً سابقاً لمهاتير محمد وتحول لمنافس له وابن مهاتير محمد مخرز لمنصبي نائب رئيس الوزراء.

وكانت المعارضة الماليزية قد بذلت جهود كبيرة خلال الأسابيع الماضية لمحاولة الاتفاق على مرشح موثوق ليكون قائد للحملة على رئيس الوزراء الحالي محي الدين ياسين.

ويشار إلى أن المعارضة الماليزية فشلت بالاختيار بين مهاتير ومنافسه أنور.

وكان كل من السياسيان المخضرمان تحالفا في العام 2018 من أجل الإطاحة بحكومة نجيب.

وشهدت ماليزيا مجموعة من الاضطرابات السياسية في مارس آذار الماضي انتهت بتقديم مهاتير استقالته المفاجئة من رئاسة الوزراء وتم تعيين محي الدين رئيساً للوزراء.

وأعلن مهاتير محمد أنه سيسعى للإطاحة بحكومة محيي الدين عبر حجب الثقة عنها في البرلمان وقال انه سيعمل من أجل اسقاط حكومة أعادت إلى سدة الحكم حزباً فاسداً رفضه الناخبون الماليزيون في انتخابات تاريخية أجريت قبل عامين.

ويشار إلى أن السياسي مهاتير محمد هو مهندس نهضة ماليزيا الحديثة وقائدها التاريخي ويعتبر أكبر رئيس وزراء في العالم قبل مارس الماضي اذ إنه تجاوز التسعين من عمره.

 

فيديو: مكالمة مسجلة تفضح فساد بن زايد ورئيس وزراء ماليزيا السابق

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق