الخليج العربيرئيسي

مسؤول أمريكي سابق يدعو لمعاملة محمد بن سلمان كـ”شخص منبوذ “

دعا المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى معاملة الأمير محمد بن سلمان كشخص منبوذ، ردًا على دعوة الأمير لزيارة واشنطن.

وكان الريس الأمريكي دونالد ترمب دعا الأمير محمد بن سلمان إلى زيارة العاصمة الأمريكية واشنطن في حفلٍ كبير سينظمه حال فوزه برئاسة تالية لبلاده.

ونقل موقع “ياهو نيوز” عن المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية “CIA” جون برينان إنه من “المهين” ألا يتعامل ترامب مع محمد بن سلمان كـ”شخص منبوذ”.

وقال المسؤول الأمريكي السابق إن ترامب لا يبدو أنه ينوي تحميل مسؤولية قتل الصحفي جمال خاشقجي إلى الأمير محمد بن سلمان.

 

وأضاف: ” هنالك العديد من الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الحكومة بواشنطن ردًا على اغتيال خاشقجي.

 

وقال: “الرئيس الأمريكي لم يقم بأيٍّ منها، كما أن إدارة البيت الأبيض لم تتعامل مع الأمير السعودي كشخص منبوذ سواء على صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين أو في غيرها من الأمور”.

وكان خاشقجي اغتيل على يد قوة خاصة تضم مقربين من ولي العهد السعودي في قنصلية السعودية في مدينة اسطنبول في تركيا قبل عامين.

وعبّر المسؤول الأمني الأمريكي السابق عن أسفه لتجاهل دونالد ترامب الانتهاكات الحقوقية التي ينفذها محمد بن سلمان.

وقال برينان إن محمد بن سلمان “زعيم استبدادي جوهري” قام “بسجن وقمع العديد من السعوديين بمن فيهم ناشطات في المملكة، وسط تقارير واسعة عن سوء المعاملة. وهذا شيء للأسف غض دونالد ترامب الطرف عنه”.

وردًا على سؤال بشأن أسباب تغاضي ترامب عن ذلك، أشار برينان إلى أن ترامب استشهد في وقت سابق بـ “المال” باعتباره السبب الرئيس لدعم المملكة العربية السعودية.

بن سلمان أمر بقتل خاشقجي

وذكرت صحيفة واشنطن بوست، التي كان خاشقجي كاتب عمود فيها، في نوفمبر 2018 أن وكالة المخابرات المركزية خلصت إلى أن بن سلمان أمر شخصيًا بقتله.

وقُتل خاشقجي، الذي كان مقربًا من الديوان الملكي السعودي، قبل أن يصبح منتقدًا لسياسات ولي العهد محمد بن سلمان، داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر 2018.

إقرأ أيضًا: اغتيال خاشقجي يلاحق بن سلمان في الولايات المتحدة قضائياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى