enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين
الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني
الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني

مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين

من المقرر أن يحضر مسؤول إسرائيلي كبير مؤتمرًا في البحرين يوم الاثنين لمناقشة ملف إيران في سياق التوترات المتزايدة في مياه الخليج، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية يوم الأحد.

ووفقًا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، أكد مصدر بحريني أن مسؤولًا كبيرًا بوزارة الخارجية سيمثل إسرائيل خلال الحدث الذي يستمر يومين بعنوان: “مجموعة العمل المعنية بأمن الملاحة البحرية والطيران المدني”.

ولم تكشف صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن هوية المسؤول، وفقًا لقرار الرقابة العسكرية الإسرائيلية.

وهذا الاجتماع، الذي سيعقد في المنامة، هو الحدث الأخير لما يسمى بعملية وارسو، التي سميت على اسم العاصمة البولندية حيث عقد مؤتمر تدعمه الولايات المتحدة حول أمن الشرق الأوسط في فبراير.

وحضر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى جانب عدد من المسؤولين العرب، قمة وارسو.

وحضر المسؤولون الإسرائيليون عددًا من الأحداث المتابعة، بما في ذلك في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وكلها ركزت على إيران.

وعندما اتصلت بها وسائل الإعلام الإسرائيلية لتأكيد حضور المسؤول في مؤتمر البحرين، أكدت وزارة الخارجية باقتضاب: “إسرائيل تشارك في عملية ما بعد وارسو”.

وكانت العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل تُبقى سراً في الماضي بسبب مقاطعة الجامعة العربية للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، لكن الحضور الإسرائيلي في حدث البحرين يمثل آخر ظهور علني للعلاقات الدافئة بين إسرائيل ودول الخليج في السنوات الأخيرة.

وفي يونيو، استضافت البحرين ورشة عمل تم خلالها الكشف عن الجزء الاقتصادي من “خطة السلام” (صفقة القرن) التي وضعتها الولايات المتحدة لإسرائيل وفلسطين.

وبينما كان الصحفيون ورجال الأعمال الإسرائيليون حاضرين، لم يحضر المسؤولون الإسرائيليون.

وقوبلت “صفقة القرن” بانتقادات لاذعة بسبب الاهتمام بشكل مبالغ فيه بالمخاوف الإسرائيلية، في حين لم تعالج مطالب الفلسطينيين بالدولة والسيادة.

ومن المقرر أن يعالج مؤتمر البحرين المقبل التوترات المتزايدة مع إيران، وهي دولة تعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة ومعظم دول الخليج العربي عدوة كبرى.

وشهد الخليج سلسلة من الهجمات التي شملت السفن في الأشهر الأخيرة، في حين تم إلقاء اللوم على إيران الشهر الماضي في هجوم على منشآت نفط سعودية

ورفضت إيران الاتهامات بأنها متورطة في العملية السعودية أو أي هجمات على سفن الشحن.

في العام الماضي، انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق عام 2015 بين إيران والمجتمع الدولي الذي كان يهدف إلى كبح البرنامج النووي لطهران.

ومنذ ذلك الحين، فرضت الولايات المتحدة عقوبات مشددة على إيران.

 

صورة: صحفي إسرائيلي من المنامة: أشرب بيرة لبنانية يالبحرين.. مرحبًا بكم في الشرق الأوسط الجديد!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

ميليشيا الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا

السعودية تمنع 6 وزراء يمنيين من العودة إلى عدن.. تعرّف على السبب!

أفادت أنباء بأن السلطات السعودية منعت ستة وزراء من حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *