enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مسؤول إيراني بارز: الإمارات “محتلة”.. وهذا ما سنفعله بها!
المسؤول الإيراني قال إن بلاده ستقاضي الإمارات أمام المحاكم الدولية
المسؤول الإيراني قال إن بلاده ستقاضي الإمارات أمام المحاكم الدولية

مسؤول إيراني بارز: الإمارات “محتلة”.. وهذا ما سنفعله بها!

في تصريح غريب، قال مسؤول إيراني بارز إن دولة الإمارات العربية المتحدة “محتلة” من الولايات المتحدة الأمريكية، متعهدًا بمقاضاتها أمام المحاكم الدولية.

وذكر المستشار الدولي لرئيس مجلس الشورى، مساعد وزير الخارجية السابق في إيران حسين شيخ الإسلام أن الإمارات محتلة كون الطائرة الأمريكية المُسيرة التي أسقطها الحرس الثوري انطلقت من أراضيها؟

وكشف المسؤول الإيراني عن أن طهران ستتجه إلى المحاكم الدولية لمقاضاة الإمارات؛ بسبب تسيير الولايات المتحدة طائرات تجسس مسيرة من أراضيها تجاه الأجواء الإيرانية، وفق ما نقل على لسانه موقع “الخليج أونلاين”.

وبشأن التهديدات الأمريكية بشن هجوم عسكري على طهران، قال شيخ الإسلام: “في حال نفذت واشنطن أي هجوم أو عمل عسكري ضد بلادنا أو قواتنا فسنرد أكثر وبشكل أقوى”.

وفي سياق متصل، لفت المسؤول الإيراني البارز إلى أن الاتفاق النووي الذي وُقّع بين الدول الكبرى وطهرن، وانسحبت منه واشنطن فيما بعد، “كارثي على ترامب وليس على العالم؛ لكونه يتهرب من تنفيذه، ولا يرغب في استمراره”.

وحول حديث ترامب عن استعداده للحوار مع طهران دون شروط، ذكر المسؤول أن الإيرانيين “لا يثقون في ترامب، فهو يقول كثيرًا، وأصبحنا لا نعتمد عليه، وكل حديثه حول ذلك غير مرحب به”.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية استدعت يوم السبت الماضي القائم بالأعمال الإماراتي في طهران احتجاجًا على انطلاق الطائرة الأمريكية المُسيرة التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني من قاعدة عسكرية أمريكية في الإمارات.

وأفادت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية بأن: “وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال الإماراتي إثر العمل العدواني لطائرة التجسس الاميركية المسيرة التي اخترقت المجال الجوي الايراني انطلاقا من قاعدة عسكرية أميركية في الإمارات”.

وأوضحت الوكالة أنه “تم ابلاغ القائم بالأعمال الإيراني باحتجاج طهران الشديد على هذا الأمر”.

وذكرت أن رئيس دائرة الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية أكد “رفض تقديم تسهيلات من الدول الأخرى للقوات الأجنبية للقيام بأي اعتداء على حدود إيران المائية والبرية والجوية”.

وشدد على أن تلك الدول “لا يمكنها أن تتنصل من المسؤولية في مثل هذه الحالات”.

وقالت الوكالة إنه: “وفقًا لشريط الفيديو الذي تم بثه حول مسار حركة الطائرة الأميركية المسيرة؛ كانت انطلقت من قاعدة “الظفرة” الجوية في منطقة “مصفح” في ضواحي أبوظبي”.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن الخميس الماضي عن إسقاط الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية التابعة له فجرًا طائرة تجسس أميركية مسيرة بعد اختراقها الأجواء الإيرانية في سواحل محافظة هرمزكان جنوبي البلاد.

وعلى إثر ذلك، أعلن ترامب أنه أوقف ضربة أمريكية على إيران قبل 10 دقائق من بدئها، لأنه “وجد أنها ستقتل 150 شخصًا، وهو رد غير مناسب على إسقاط طائرة مُسيرة”.

 

تنصل أم ابتزاز.. ترامب: لا حاجة لنا للبقاء في الخليج وعلى الدول حماية سفنها بمضيق هرمز!

إيران تستدعي القائم بأعمال السفارة الإماراتية.. ماذا قالت له؟

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مؤسسات حقوقية تتهم البحرين بانتزاع اعترافات المتهمين تحت التعذيب

البحرين تحكم على 34 بالسجن بسبب عضويتهم بـ”الوفاق” الشيعية

أصدرت محكمة جنايات في البحرين أحكامًا بالسجن على 34 مدعى عليهم بسبب عضويتهم المزعومة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *