enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مسؤول سعودي: قطر اتخذت خطوات لتخفيف التوتر
قطر تشهد نموًا وإصلاحات في عديد المجالات رغم الحصار
قطر تشهد نموًا وإصلاحات في عديد المجالات رغم الحصار

مسؤول سعودي: قطر اتخذت خطوات لتخفيف التوتر

كشف مسؤول سعودي عن أن قطر اتخذت بالفعل عددًا من الخطوات لتخفيف التوترات مع جيرانها الخليجيين، وذلك بعد أيام من إعلان وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية عن أن بلاده مستعدة للحوار غير المشروط مع الدول المجاورة لها.

ونقلت وكالة بلومبرغ الأمريكية عن المسؤول الذي تحدث للصحفيين في واشنطن شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الخطوات تشمل “اعتماد السلطات القطرية لقانون التمويل لمكافحة الإرهاب”.

وذكر المسؤول السعودي أنه “على الرغم من هذه التطورات، لا يزال على قطر بذل المزيد من الجهد لحل النزاع المستمر مع الدول المجاورة لها منذ عام 2017”.

وأكدت قطر من جديد استعدادها لحل الأزمة الخليجية من خلال الحوار غير المشروط مع دول الحصار، في أقرب وقت ممكن.

وفي 5 يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر، وأغلقت الروابط البرية والجوية والبحرية، بزعم دعم الدوحة “الإرهاب” وعلاقاتها مع منافسهم الإقليمي، إيران. لكن الدوحة تنفي بشدة هذه الاتهامات وتقول إن المقاطعة تهدف إلى المساس بسيادتها.

ويوم الثلاثاء الماضي، قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن الدوحة تجاوزت تأثير الحصار الذي فرضته عليها دول عربية في عام 2017.

وفي كلمته أمام مجلس الشورى القطري، أوضح الشيخ تميم الإنجازات الاقتصادية للبلاد، وقال إن الدولة الخليجية ستواصل تطوير قطاعات الأمن الغذائي والطاقة المتجددة مع العمل على زيادة تنويع اقتصادها.

وقال الأمير “لقد تغلبنا على عقبات الحصار كما أننا اقتربنا من تحقيق رؤية قطر الوطنية لعام 2030”.

وقال الشيخ تميم إن قطر على استعداد دائم لحل الخلافات القائمة على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، قال الأمير إن قطر ستحقق فائضا في الميزانية هذا العام، وهو الأول في ثلاث سنوات، بعد عجز قبل عام.

وفي العام الماضي، توقعت الدولة الغنية بالنفط والغاز فائضًا في الميزانية قدره 4.3 مليار ريال (1.1 مليار دولار) في عام 2019، بعد عجز يقدر بنحو 28.1 مليار ريال في عام 2018.

وفي مايو 2018، أعلن أكبر بنك تجاري في قطر، بنك قطر الوطني (QNB)، أن فائض حساب الدولة زاد 6.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في الربع الرابع.

وقال الشيخ تميم إن عملة البلاد حافظت على قيمتها رغم المحاولات المختلفة التي تهدف إلى تفكيكها منذ بداية الحصار الخليجي.

 

الأمير تميم يعلن التغلب على تأثير الحصار وتحقيق فائض في الميزانية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

ميليشيا الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا

السعودية تمنع 6 وزراء يمنيين من العودة إلى عدن.. تعرّف على السبب!

أفادت أنباء بأن السلطات السعودية منعت ستة وزراء من حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *