الخليج العربيرئيسي

مساعدات إنسانية قطرية جديدة لسوريا بـ100 مليون دولار

قالت وزارة الخارجية القطرية يوم الثلاثاء إن الدوحة تعهدت بتقديم 100 مليون دولار على شكل مساعدات إنسانية قطرية لسوريا.

وأضافت الوزارة في منشور على تويتر أن إجمالي المساعدة القطرية للدولة التي مزقتها الحرب بلغ ملياري دولار.

وتعهدت الدوحة بتقديم مساعدات إنسانية قطرية خلال مؤتمر افتراضي للأمم المتحدة في بروكسل، حيث تسعى المنظمة للحصول على ما يقرب من 10 مليار دولار لمساعدة سوريا.

وكان مسؤول قطري كشف عن أن الدوحة الأولى من بين الدول العربية في تقديم الدعم لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) للموارد الأساسية للعامين المتتاليين 2019-2020.

وأوضح سلطان بن سعد المريخي في أعمال المؤتمر الاستثنائي الافتراضي للإعلان عن تعهدات أونروا أن دولة قطر لن تتوانى عن تقديم الدعم لـ وكالة أونروا.

وأضاف أن دولة قطر لا تزال في طليعة الدول الداعمة لوكالة أونروا، حيث قدمت من خلال صندوق قطر للتنمية منذ عام 2015 وحتى العام الجاري ما يفوق 100 مليون دولار أمريكي”.

ولفت إلى أن الدعم المقدم من بلاده لوكالة أونروا في العام 2020 والذي تم الإعلان عنه في عام 2019، يبلغ إجمالاً 11,2 مليون دولار.

وفي السياق، وصلت قبل أسبوع شحنة مساعدات إنسانية قطرية وزنها سبعة أطنان إلى العاصمة السودانية الخرطوم، مقدمة من جمعية قطر الخيرية، والروابط المهنية للسودانيين العاملين بدولة قطر، بقيمة وصلت إلى مليوني ريال قطري (550 ألف دولار).

واستقبل شحنة المساعدات الطبية وزير الصحة السوداني أكرم علي التوم، والقائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى السودان طلال فرحان العنزي، وعدد من المسؤولين.

وشملت شحنة المساعدات الطبية، أدوات حماية تخص الأطباء والكوادر الصحية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وقبل ذلك بأيام، تبرّعت جمعية قطر الخيرية بقيمة مليوني دولار لدعم الأسر النازحة في اليمن؛ عبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأوضحت جمعية قطر الخيرية في بيان عبر صفحتها على “تويتر”، اطّلعت عليه صحيفة “الوطن” الخليجية، أن المبلغ سيخصص للإسهام في توفير المساعدات العاجلة مثل الماء والمأوى والرعاية الصحية لمَن هم في أمسّ الحاجة إليها.

اقرأ المزيد/ قطر الأولى عربيًا بتمويل وكالة أونروا

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق