الخليج العربيرئيسي

مسقط تسعى للإفراج عن عمانيين معتقلين في الإمارات

تسعى السلطات في مسقط للإفراج عن مواطنين عمانيين معتقلين في الإمارات، بعد محاكمات استنكرتها منظمات حقوقية دولية كبيرة.

وأفاد مصدر عماني مطلع، أن تحركات الحكومة للإفراج عن م عمانيين معتقلين في الإمارات، تأتي في إطار “التزامها بمتابعة أوضاع العمانيين في الخارج، والمشاكل القانونية التي يواجهونها”، حسبما ذكرت صحيفة الأثير العمانية.

وأشار المصدر إلى أن مسعى الحكومة جاء “استجابة لمناشدات أسر عمانيين معتقلين في الإمارات “.

وأشارت الصحيفة إلى أن المواطن العماني عبد الله بن عوض الشامسي، المحكوم عليه بالسجن المؤبد في الإمارات، من بين المفرج عنهم، إلى جانب أحد أقاربه المسجونين.

اقرأ أيضًا: الإمارات: المؤبد للعُماني الشامسي بزعم التخابر لصالح قطر

ووجهت والدة الشامسي، منتصف شهر يناير الجاري، رسالة إلى زوجة سلطان عمان هيثم بن طارق، تطالبها بإنقاذ ابنها وإنهاء معاناته.

وكشفت منظمة حقوقية، في مايو الماضي، أن محكمة في أبو ظبي حكمت على الشامسي بالسجن 25 عامًا بتهمة “التجسس لصالح قطر” بعد اعتقاله لمدة 19 شهرًا، قضى منها ستة أشهر في معتقلات غير قانونية.

وتداولت حسابات عمانية عدة انباء غير مؤكدة أن دولة الإمارات العربية المتحدة قررت إطلاق سراح المعتقل العماني لديها، عبدالله الشامسي، بعد ضغوطات دولية من هيئات ومنظمات حقوقية.

وكانت منظمة “نحن نسجل” الحقوقية الدولية، كشفت في مارس الماضي أن المعتقل العماني في سجن الوثبة بدولة الإمارات عبدالله الشامسي، أبلغ مقربين له عن أنه سيقدم على الانتحار نتيجة يأسه من الإفراج عنه.

قال مركز حقوقي إن المعتقل العماني عبد الله الشامسي في سجون الإمارات حاول الانتحار مرتين بسبب ظروف سجنه ورفض الإفراج عنه.

وقال المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان إن المعتقل العماني عبد الله الشـامسي إنه حاول الانتحار مرتين جراء تعرضه للانتهاكات ورفض السلطات الإماراتية الإفراج عنه.

كما دعا المركز السلطات الإماراتية لتوفير الرعاية الجسدية والنفسية الكاملة المعتقل العماني عبد الله الشامسي ومراجعة حيثيات القضية والحكم الصادر فيها من أجل إيجاد حل ينهي أزمته.

يذكر أنه في مايو 2020، أصدرت محكمة الاستئناف الاتحادية في أبو ظبي حكمًا ضد المعتقل العماني بالمؤبد وذلك بعد إيقافه 19 شهرًا منها 6 أشهر في سجون سرية وبطريقة غير قانونية.

وسبق أن تبنى الفريق العامل التابع للأمم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي رأيًا قبل سنة حول قضية المعتقل الشامسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى