enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مسلحون يغتالون مسؤولًا أمنيًا كبيرًا في عدن
رجل مسلح في اليمن
رجل مسلح في اليمن

مسلحون يغتالون مسؤولًا أمنيًا كبيرًا في عدن

اغتال مسلحون مجهولون مسؤولًا أمنيًا كبيرًا في مدينة عدن جنوبي اليمن بعد حوالي أسبوعين من عودة رئيس الوزراء معين عبد الملك إلى المدينة.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصادر أمنية قولها إن مدير التحقيق الجنائي في مديرية المنصورة في عدن، الرائد صلاح الحجيلي، قُتل برصاص مسلحين مجهولين في حي عيادات.

وحسب المصادر قتل الحجيلي برصاص مسلحين ملثمين على دراجة نارية أمام منزله.

وفي يناير 2016، نجا الحجيلي من محاولة اغتيال باستخدام عبوة ناسفة زرعت في سيارته.

وتشهد العاصمة المؤقتة عدن فراغًا أمنيًا كبيرًا وجرائم واسعة النطاق بعد أن سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي التي تدعمها الإمارات على المدينة وعلى خدماتها الأمنية والعسكرية في 10 أغسطس الماضي.

وفي 5 نوفمبر، وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي اتفاقا يرتب الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية بينهما.

وتنص الاتفاقية، التي ترعاها المملكة العربية السعودية، على تشكيل حكومة وحدة متساوية بين شمال اليمن وجنوبه، ودمج التشكيلات العسكرية والأمنية التابعة للمجلس الانتقالي في هياكل وزارتي الدفاع والداخلية.

ومع ذلك، لم يتم تنفيذ الاتفاق حتى الآن لأن قوات المجلس الانتقالي تمنع عودة العديد من وزراء الحكومة إلى المدينة.

ووفقا لتقارير الأمم المتحدة، بين عامي 2015 و2019، كان هناك أكثر من 100 عملية اغتيال في جنوبي اليمن.

ورفضت الميليشيا الانفصالية الجنوبية التي دربتها الإمارات العربية المتحدة، والمتمثلة في المجلس الانتقالي الجنوبي، إخلاء قصر معاش الرئاسي في مدينة عدن الساحلية اليمنية، وتسليمه إلى القوات السعودية التي تدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ونقلت مصادر محلية عن عضو المجلس العسكري للمقاومة الجنوبية عادل الحسني قوله إن “ميليشيات المجلس الجنوبي الانتقالي لا تزال تسيطر على جميع معسكرات قوات هادي ومؤسسات الدولة، مما يدل على رفضهم لاتفاق الرياض”.

وتم إرسال قائد ما يسمى لواء الحماية الرئاسية الأول في قوات هادي، العميد سند عبد الله الرهوة، إلى عدن للقيام بمهمة إعادة تشكيل اللواء والسيطرة على المدينة، والتي ستكون بمثابة العاصمة المؤقتة.

ويعتبر المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي عدن العاصمة المستقبلية لدولة جنوب اليمن.

 

الانفصاليون المدعومون من الإمارات يرفضون الانسحاب من عَدن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *