رئيسيشؤون دولية

مشروع قانون جديد يحظر ارتداء الحجاب لموظفي الحكومة في ألمانيا

وافق مجلس الشيوخ الألماني على قانون مثير للجدل يحظر على الموظفين العموميين الحكوميين ارتداء الحجاب أو الأزياء الدينية أثناء العمل.

وانتقدت الجمعيات الإسلامية بشدة هذه الخطوة وقالت إن التشريع تم تقديمه على عجل من قبل الحكومة دون استشارة مسبقة مع الطوائف الدينية في البلاد.

وقال مجلس التنسيق الإسلامي الألماني في بيان “هذا التغيير التشريعي يمنح سلطات الدولة أداة يمكن بواسطتها منع موظفي الخدمة المدنية من ارتداء الحجاب أو الكيباس”، مضيفًا أن هذا من شأنه أن يقوض حرية العقيدة.

وقال المجلس “من الناحية العملية، سيؤثر ذلك بشكل خاص على المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب – بغض النظر عن أهليتهن أو مؤهلاتهن”.

ويسمح التشريع الجديد بشأن الملبس والمظهر لسلطات الدولة بحظر أو تقييد ارتداء الوشم المرئي أو الرموز أو المجوهرات أو الملابس المتعلقة بالدين، بغض النظر عن المعتقد، أثناء وجود الموظفين العموميين في العمل أو في الخدمة.

لكن لم يتضح ما إذا كان بإمكان السلطات استخدام هذا التشريع الجديد لفرض حظر عام على ارتداء الحجاب للنساء المسلمات.

وقال برهان كيسيتشي، رئيس مجلس الإسلام في برلين، إن لغة مشروع القانون غامضة للغاية، مما قد يؤدي إلى التنفيذ التعسفي من قبل السلطات، مما ينتهك الحقوق الأساسية للمرأة المسلمة العاملة في القطاع العام.

كما انتقدت كاتارينا نييفيدزيل، مفوضة مجلس الشيوخ في برلين لشؤون الاندماج والهجرة، التشريع، مؤكدة أنه يستهدف النساء المسلمات بشكل غير عادل.

اقرأ أيضًا: نشطاء يردون على مشروع قانون حظر الحجاب على القاصرات بفرنسا

وقالت في بيان: “يوفر هذا القانون الأساس لحظر بعيد المدى للحجاب ويرسل إشارة خاطئة”.

وأكدت نيوييدزال أنه في ظل الإجراءات الجديدة، لن تتمكن النساء المسلمات من ممارسة مهنتهن بحرية أو حتى الحصول على فرصة للحصول على وظيفة في القطاع العام.

وزعمت وزارة الداخلية الألمانية أن التشريع لن ينص على حظر عام للموظفين العموميين من ارتداء الرموز أو الملابس الدينية في العمل، لكنه سيفرض قيودًا في حالات استثنائية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية ألينا فيك في مؤتمر صحفي في برلين يوم الجمعة “القانون الذي ينظم مظهر موظفي الخدمة المدنية ينفذ بشكل أساسي الالتزام الدستوري بالحفاظ على الحياد الأيديولوجي والديني للدولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى