الاقتصادرئيسيشؤون دولية

مصادر لرويترز: “أوبك” يمكن أن تخفّض إمدادات النفط بدعم روسيا أو بدونه

قال مصدران مطلعان لرويترز إن أوبك قد توافق على تخفيضات أكبر في إمدادات النفط هذا الاسبوع بدعم أو بدون دعم روسيا لوقف التراجع في أسعار الخام الناجمة عن الانتشار العالمي لفيروس كورونا.

وقالت المصادر إن موسكو تقاوم فرض مزيد من القيود على إمدادات النفط (الانتاج) قائلة ان انخفاض انتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تقودها المملكة العربية السعودية وحلفاؤها وهي جماعة تعرف باسم أوبك + لن ينعش بالضرورة الطلب على النفط.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد إن الأسعار الحالية مقبولة لميزانية بلاده وأن روسيا- العضو الرئيسي في أوبك + – لديها موارد كافية لمواجهة أي تدهور في الاقتصاد العالمي.

وأضاف “المملكة العربية السعودية تريد الحفاظ على الأسعار من الهبوط، لكن روسيا لا تزال غير موافقة عليها. لذلك فإن الطريقة الوحيدة هي أن تخفض أوبك وحدها، وهذا لن يرسل إشارة جيدة للسوق”.

وقال مصدر آخر: “يجب أن يكون هناك تخفيض في إمدادات النفط ، لا يوجد خيار آخر”، مضيفًا أن هناك خيارًا آخر قد يتمثل في قيام أوبك بتأجيل اتخاذ قرار حتى تجبر موسكو على انخفاض أسعار النفط.

وهز انتشار فيروس كورونا أسواق النفط والأسهم العالمية، بعدما أصاب أكثر من 82000 شخص في جميع أنحاء العالم ، مع أكثر من 2700 حالة وفاة في الصين و 57 حالة وفاة في 46 دولة أخرى. وانخفض خام برنت إلى 49.67 دولار للبرميل يوم الجمعة، بعد أن فقد أكثر من 15 دولار منذ يناير.

وقالت منظمة أوبك ومصادر في صناعة النفط يوم الجمعة إن أوبك تناقش خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا، من بين خيارات أخرى ، حيث تسعى لتحقيق استقرار أسعار النفط المتراجعة. وهذا أكثر من التخفيض المقترح في البداية وهو 600000 برميل في اليوم.

وتستلزم اتفاقية أوبك الحالية تخفيض الإنتاج بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا بموجب اتفاق يمتد حتى نهاية مارس.

وتحتفظ المملكة العربية السعودية بإنتاجها إلى 400 ألف برميل يومياً دون حصتها، وبذلك يصل إجمالي التخفيضات الفعلية لأوبك إلى 2.1 مليون برميل في اليوم.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك وحلفاؤها في فيينا خلال الفترة من 5 إلى 6 مارس سعيا للتوصل إلى اتفاق بشأن سياسة الإنتاج.

لكن خفض الإنتاج دون روسيا يمكن أن يعني فعلياً إنهاء التعاون بين أوبك وموسكو، وهي نتيجة لا تريدها المملكة العربية السعودية وغيرها من أعضاء أوبك الرئيسيين.

 

أسعار النفط تنخفض لليوم الخامس إلى أدنى مستوى في عام

الوسوم
اظهر المزيد

راشد معروف

صحفي و إعلامي يمني يمتلك العديد من المدونات و لديه سيرة مهنية واسعة في مجال الإعلام الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق