الاقتصادالخليج العربيرئيسي

مصدر: السعودية تقرر إغلاق مطار أبها ليلًا

ذكر مصدر مُطّلع على دوائر صنع القرار في المملكة العربية السعودية أن “توجيهات سرية” صدرت بإغلاق مطار أبها الدولي في عسير جنوبي المملكة ليلًا، في ظل هجمات جماعة الحوثي المستمرة عليه، وحدوث إصابات بشرية.

وقال حساب “مجتهد” الشهير على “تويتر”: “توجيهات سرّية بإغلاق مطار أبها ليليًا من السادسة مساء إلى السادسة صباحًا، بعد عجز دفاع ابن سلمان الجوي عن حماية المطار من قصف الحوثي المتكرر”.

وأضاف “ويبدو أن توجيهات مماثلة ستصدر لمطارات أخرى”.

ورأى “مجتهد” أن ذلك بمثابة “رفع الراية البيضاء بدلًا من القدرة على المواجهة”.

وكثف الحوثيون هجماتهم مؤخرًا على أهداف حيوية سعودية كمطارات جيزان ونجران وأبها، بالإضافة إلى محطات توليد الكهرباء، وقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط.

وأدى القصف الذي استهدف مطاري أبها وجيزان لمقتل شخص وإصابة العشرات.

وأعلن الحوثيون قبل أقل من شهر استخدام صاروخ “كروز” بقصف مطار أبها الدولي، وتحقيق إصابات مباشرة في برج المراقبة ما تسبب بتوقف المطار وشل حركة الطيران، وفق قولهم.

وشهد شهر يونيو/ حزيران الجاري إعلان الحوثيين عدة مرات شن “عمليات واسعة” باتجاه مطار أبها الدولي.

وكان الاستهداف بصاروخ “كروز” لمطار أبها هو الرابع خلال أقل من أسبوع.

وقالت قناة الحوثيين إن الهجمات تستهدف قواعد ومخازن عسكرية داخل المطارات، بالإضافة لأبراج المراقبة.

ويرى الحوثيون أن “الهجمات فتحت عيون العالم على مأساة ملايين اليمنيين ومئات آلاف المرضى في الداخل والخارج نتيجة إغلاق مطار صنعاء بشكل تام من قبل تحالف العدوان للعام الثالث على التوالي”.

وأضافت قناة الجماعة أنه “منذ إعلان القيادة السياسية عن وضع قاعدة المطار بالمطار، لا يمضي يوم دون أن تتعرض المطارات السعودية في جنوب المملكة لهجمات الطيران المسير، بهدف شل حركة هذه المطارات في نهاية المطاف حتى يرضخ العدوان للمطلب العادل ورفع الحصار عن مطار صنعاء الدولي”.

من جهته، أكد التحالف أكثر من مرة أن “الهجوم على مطار أبها عمل إرهابي وحشي”، مشددًا على أن “الميليشيا الحوثية الإرهابية مستمرة في ممارساتها اللاأخلاقية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

وذكر أن أفعال الحوثيين “قد ترقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة، وتثبت تورط النظام الإيراني بدعم تلك الميليشيا واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار (2216) والقرار (2231)”.

 

إصابات وتعطل حركة الملاحة بمطار أبها بعد “هجوم واسع” للحوثيين

السعودية أعلنت وقوع قتيل وجرحى.. الحوثيون: نفذنا “عمليات واسعة” على مطاري جيزان وأبها

 

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى