رئيسيشؤون عربية

مصر تدرج 51 معتقلاً من الإخوان المسلمين في قائمة الإرهاب

أدرجت السلطات المصرية اليوم الاثنين 51 عضوًا من جماعة الإخوان المسلمين في “قائمة الكيانات الإرهابية” لمدة 5 أعوام بدءًا من مارس الماضي.

وبحسب وسائل إعلام محلية، بينها صحيفة “الأهرام” المملوكة للحكومة، فقد قررت النيابة العامة إدراج أسماء 26 متهمًا من المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين، الصادر ضدهم أحكام جنائية، على قائمة الإرهاب لمدة 5 أعوام”.

كما ذكرت الصحيفة المصرية أن قرار محكمة جنايات جنوب القاهرة تضمن إدراج أسماء 25 متهمًا من المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين، على قائمة الإرهابيين لمدة 5 أعوام، بدايةً من 25 مارس المنصرم.

وفي يناير الماضي، ذكرت صحيفة اليوم السابع أن عدد المدرجين على قوائم الإرهاب في مصر بلغ 6 آلاف و602 شخصًا و8 جماعات، بينهم قيادات في المعارضة وجماعة الإخوان المسلمين.

اقرأ أيضًا: محكمة مصرية تتحفظ على أموال مئات الشخصيات والمؤسسات بتهمة دعم الإخوان

ويضع قانون الإدراج على قوائم الإرهاب مدة زمنية لتوصيف الشخص إرهابيًا أو الجماعة إرهابية، مع إمكانية تكرارها، ويترتب عليه إجراءات، بينها المنع من السفر ومصادرة الأموال.

صادرت السلطات المصرية اليوم الأحد أموال 89 تعود لقيادات جماعة الإخوان المسلمين وحولتها إلى الخزينة العامة للدولة فور مصادرتها.

حيث قضت محكمة الأمور المستعجلة في مصر بالتحفظ على أموال 89 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان المسلمين وحولتها لخزينة الدولة.

وشملت الأسماء الصادر ضدها الحكم، ورثة الرئيس الراحل محمد مرسي، ومحمد بديع وخيرت الشاطر.

وصفوت حجازي ومحمد البلتاجي ومحسن راضي وأسعد الشيخة، وعبدالرحمن البر، وأيمن هدهد، وآخرين.

وكانت لجنة التحفظ على أموال الإخوان المـسلمين ، قد أقامت دعوى مستعجلة أمام المحكمة، تطلب فيها من القضاء الحكم بتمكينها من التصرف في أموال 89 من قيادات الإخوان ونقلها للخزانة العامة للدولة.

وأدرجت لجنة التحفظ وإدارة أموال الجماعات المحظورة في مصر في ديسمبر الماضي 3 شركات و285 إسمًا من “الإخوان المسلمين” في قائمتها تنفيذا لقرار سابق من محكمة الأمور المستعجلة بعابدين في نوفمبر 2020.

وفي فبراير 2019، أعلنت محكمة مصرية التحفظ على أموال 614 شخصًا و268 كيانا اقتصاديا و30 مستشفى وشركة أدوية؛ بتهمة “الانتماء وتمويل ودعم” جماعة الإخوان المسلمين.

جاء ذلك في منطوق حكم صدر عن محكمة جنوب القاهرة الابتدائية، في 3 كانون الأول/ ديسمبر 2018، ولم يعلن عنه سوى اليوم، بحسب البوابة الإلكترونية لصحيفة “الأهرام” الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى