enar
الرئيسية / رئيسي / مصر تعتقل الناشطة البارزة إسراء عبد الفتاح واثنين آخرين
إسراء عبد الفتاح (يسار)
إسراء عبد الفتاح (يسار)

مصر تعتقل الناشطة البارزة إسراء عبد الفتاح واثنين آخرين

قال صديق شهد الحادث إن الصحفية المصرية البارزة والناشطة السابقة إسراء عبد الفتاح اختفت بعد أن احتجزها ضباط بملابس مدنية مساء السبت في العاصمة المصرية.

في هذه الأثناء، قُبض على مصطفى الخطيب، الصحفي في وكالة أسوشيتيد برس، صباح يوم الأحد، وفقًا لتقارير متعددة لمحامي حقوق الإنسان والصحفيين.

كما أعلن المحامي المصري خالد علي أنه تم اعتقال عبد الله سعيد، وهو ناشط يساري وعضو في حزب المعارضة الصغير حرية الخبز، في منزله صباح يوم الأحد.

ولم يتضح على الفور سبب اعتقال الثلاثة.

وقالت الصحفي محمد صلاح، صديق إسراء عبد الفتاح، إنهما كانا في سيارتها في الساعة 7:30 مساءً (17:30 بتوقيت جرينتش) يوم السبت في القاهرة عندما أوقفتهم مركبتان مع “ضباط أمن يرتدون ملابس مدنية مسلحين بأجهزة اتصال لاسلكية”.

وقال على فيسبوك: “أخذوها (إسراء عبد الفتاح) في سيارة واحدة، واقتادوني إلى الأخرى لمدة ساعة”.

وأضاف “بعد الضرب وعصب العينين لي لمدة ساعة، أسقطوني على طريق سريع”.

وأضاف صلاح أن عبد الفتاح فُقدت منذ الحادث.

في مقابلة مع موقع الحرة على الإنترنت، قال صلاح إنه يعتقد أن عبد الفتاح تم اعتقالها بسبب دعمها لمبادرة لإطلاق سراح السجناء السياسيين، والتي أعلن عنها يوم الجمعة مذيع موالي للحكومة.

وتأتي هذه الاعتقالات في الوقت الذي تواجه فيه حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر احتجاجات ساخطة منذ سنوات.

تم اعتقال ما لا يقل عن 3120 شخصًا، من بينهم ناشطون وصحفيون ومحامون مشهورون منذ 20 سبتمبر عندما اندلعت الاحتجاجات على سلسلة من مزاعم الفساد التي وجهها رجل الأعمال محمد علي ضد السيسي وغيره من كبار المسؤولين.

تم إطلاق سراح المئات ممن تم القبض عليهم في حملة القمع في سبتمبر خلال الأسبوع الماضي. لكن آخرين- بمن فيهم الناشط البارز علاء عبد الفتاح، غير المرتبط بإسراء عبد الفتاح- واجهوا تجديد الاحتجاز.

وقادت حكومة السيسي حملة قمع وحشية ضد أصوات المعارضة منذ وصولها إلى السلطة في انقلاب عسكري في عام 2013 أسقط أول زعيم منتخب ديمقراطياً في مصر، محمد مرسي.

والاحتجاجات التي أعقبت الانقلاب مباشرة تم إخمادها من قبل قوات الأمن، وبلغت ذروتها في مذبحة في ميدان رابعة العدوية في القاهرة، حيث قُتل ما لا يقل عن 1000 متظاهر.

من هي إسراء عبد الفتاح؟

كانت إسراء عبد الفتاح (41 عامًا) واحدة من أكثر قادة ثورة 2011 الشهرة.

وشاركت في تأسيس حركة 6 أبريل عام 2008 مع أحمد ماهر لتعزيز حقوق العمال وحشد المصريين لمجموعة من المطالب المؤيدة للديمقراطية.

كما عملت سابقًا مديرة مشروع للأكاديمية الديمقراطية المصرية، وهي منظمة غير حكومية تعمل على تشجيع استخدام أدوات إعلامية جديدة لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وهي حاليًا متخصصة في وسائل الإعلام الرقمية وصحفية في جريدة اليوم السابع المؤيدة للحكومة.

في عام 2015، منع مسؤولو مطار القاهرة الدولي عبد الفتاح من السفر إلى ألمانيا وأبلغوها بأنها مُنعت رسميًا من السفر.

بعد أسابيع، علمت أن الحظر كان بسبب تهم “تلقي تمويل أجنبي غير قانوني” كجزء من التحقيقات في عمل العديد من المنظمات غير الحكومية المصرية. ومع ذلك، لم يتم استدعاؤها للتحقيق أو إخطار رسميًا بحظر السفر حتى أكتوبر 2018، عندما تم استجوابها فيما يتعلق بالتمويل الأجنبي المزعوم.

رفعت عبد الفتاح دعوى ضد حظر السفر، لكن المحكمة الإدارية في القاهرة أيدته في يونيو 2015.

 

الناشط اليساري المصري علاء عبد الفتاح يتعرض للضرب والتهديد في السجن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جزء من جلسة مجلس الشورى التي عقدت اليوم (واس)

قرارات لمجلس الشورى السعودي بشأن التقاعد المبكر

دعا مجلس الشورى السعودي “الهيئة العامة للتقاعد” إلى الإسراع باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الزيادة المطردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *