مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية - الوطن الخليجية
رئيسيشؤون عربية

مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية

أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية يوم السبت باعتذار رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في خبر مقتضب: “أعلن رئيس الحكومة المكلف الدكتور مصطفى أديب، بعد زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، اعتذاره عن مهمة تشكيل الحكومة”.

وفي أول تعقيب من رئيس تيار المستقبل، قال سعد الحريري إن “أهل السياسة في لبنان قدموا مرة جديدة لأصدقائنا في العالم نموذجا صارخا عن الفشل في ادارة الشأن العام ومقاربة المصلحة الوطنية”.

وذكر أن “اللبنانيين يضعون اعتذار الرئيس المكلف مصطفى أديب عن مواصلة تشكيل الحكومة اليوم، في خانة المعرقلين الذي لم تعد هناك حاجة لتسميتهم، وقد كشفوا عن أنفسهم في الداخل والخارج”.

وأضاف “نقول إلى أولئك الذين يصفقون اليوم لسقوط مبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، إنكم ستعضون أصابعكم ندما لخسارة صديق من أنبل الاصدقاء، ولهدر فرصة استثنائية سيكون من الصعب أن تتكرر لوقف الانهيار الاقتصادي ووضع البلاد على سكة الاصلاح المطلوب”.
وتابع “كان لنا شرف التنازل من أجل لبنان وفتح ثغرة في الجدار المسدود، لمنع السقوط في المجهول والاستثمار المسؤول في المبادرة الفرنسية، غير أن الاصرار على إبقاء لبنان رهينة أجندات خارجية بات امرا يفوق طاقتنا على تدوير الزوايا وتقديم التضحيات”.

وتوجّه الحريري بالتحية إلى رئيس الوزراء المعتذر عن تكليف الحكومية مصطفى أديب ، “الذي تحمل مسؤولياته بكل جدارة والتزم حدود الدستور والمصلحة الوطنية حتى اللحظة الاخيرة”.

وقبل شهر، كلّف الرئيس اللبناني مشيل عون، مصطفى أديب بتشكيل حكومة جديدة بعد توافق المكونات السياسية عليه.

وقبل ذلك بنحو شهر، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية السابق حسان دياب استقالة حكومته رسميًا، وذلك في أعقاب التفجير الذي طال مرفأ بيروت قبل أيام.

وقال مصطفى أديب ، وهو مسلم سني يدعمه رؤساء وزراء لبنانيون سابقون بمن فيهم سعد الحريري، في آخر تصريحاته إن “لبنان ليس لديه رفاهية إضاعة الوقت وسط الأزمات غير المسبوقة التي يمر بها”.

وحذر من أن أي تأخير إضافي سيؤدي إلى تفاقم الأزمات ودفع الناس نحو الفقر والبلاد نحو “مزيد من العجز”.

وشدد مصطفى أديب على ضرورة أن تتعاون جميع الأطراف لتشكيل حكومة تكنوقراط “قادرة على وقف الانهيار وبدء العمل لإخراج البلاد من الأزمات”.

اقرأ المزيد/ مصطفى أديب يدعو للتعاون من أجل تشكيل حكومة جديدة

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى