الخليج العربيرئيسي

مظاهرات في 18 منطقة في البحرين تضامنًا مع السجناء السياسيين

خرج المتظاهرون والمحتجون إلى الشوارع في مملكة البحرين للتعبير عن التضامن مع السجناء السياسيين والدعوة إلى إطلاق سراحهم فورًا.

وتأتي التظاهرات غداة مواصلة النظام البحريني حملته القمعية على المدافعين عن حقوق الإنسان وشخصيات المعارضة والسجناء السياسيين في المملكة الخليجية.

فقد نظم المتظاهرون مسيرات في أكثر من 18 منطقة تحت شعار “جمعة غضب الأسرى” للتنديد بسوء معاملة السلطات البحرينية للنشطاء والسجناء السياسيين، وظروفهم البائسة في مراكز الاحتجاز خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا.

وحمل المتظاهرون الأعلام الوطنية البحرينية ورددوا شعارات مناهضة للنظام في قرى المالكية والمقشة والسهلة الجنوبية ودراز وبو قوة والدير مطالبين بالإفراج الفوري عن السجناء السياسيين.

اقرأ أيضًا: اعتصام لعائلات المعتقلين السياسيين بالبحرين لإطلاق سراحهم في ظل تفشي كورونا

وحمل المشاركون عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة المسؤولية الكاملة عن سلامة سجناء الرأي المحتجزين خلف القضبان في السجون المزدحمة.

وقال المتظاهرون إن تفشي فيروس كورونا أدى إلى تفاقم وضع السجناء الذين فقد بعضهم حياتهم بسبب مرض الجهاز التنفسي شديد العدوى.

كما نظم البحرينيون مظاهرات مماثلة في قرى أبو صيبع وشاخورة والمرخ والنويدرات وشهركان وتوبلي وكذلك سلماباد وسند، حيث رفعوا صور أحبائهم من السجناء السياسيين وكذلك صور المعارضين البارزين.

وتعود هذه الشخصيات لزكية البربوري، التي حُكم عليها بالسجن 5 سنوات في 6 فبراير 2019، وسحب جنسيتها في قضية ذات دوافع سياسية.

من جهته، حذر الشيخ عيسى قاسم، أبرز رجل دين شيعي في البحرين، يوم الخميس من أن المعارضين السياسيين في السجون البحرينية يواجهون الموت، وطالب بالإفراج الفوري عنهم.

وكانت البحرين أعلنت الجمعة أنها ستسمح لأكثر من 100 من السجناء السياسيين بقضاء ما تبقى من فترة سجنهم خارج السجن، حيث أعرب متظاهرون وجماعات حقوقية عن مخاوفهم من حالات الإصابة بفيروس كورونا بين المعتقلين.

وقالت النيابة العامة في بيان لها إن 126 سجيناً سيقضون ما تبقى من أحكامهم في “مكان بديل” أو غير احتجازي، مضيفة أنه سيتم مراقبة المحكوم عليهم إلكترونياً.

قالت السلطات البحرينية الأسبوع الماضي إن ثلاثة أشخاص في سجن جو في المملكة الخليجية أصيبوا بفيروس كوفيد -19. وأضافت أنهما تم عزلهما وحالتهما مستقرة.

وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية نقلا عن وزارة الداخلية في وقت لاحق أنه تم الانتهاء من حملة تطعيم لجميع السجناء المسجلين لديها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى