الاقتصادالخليج العربيرئيسي

معارض سعودي: FBI أنقذني من مصير جمال خاشقجي

قال معارض سعودي يعيش في الولايات المتحدة إن مكتب التحقيقات الفيدرالي أنقذه من مصير جمال خاشقجي .

وتحدث عبد الرحمن المطيري، البالغ من العمر 27 عامًا، وهو طالب سابق بجامعة سان دييغو، عن محنته مع موقع ديلي بيست الأمريكي.

والمطيري لديه مئات آلاف المتابعين عبر يوتيوب، وجذب انتباه السعوديين بعد أن انتقد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال أكتوبر 2018 بعد قتل وتقطيع أوصال خاشقجي.

وقال المطيري للموقع: “لقد أدركت الحكومة السعودية أنني كنت مصدر تهديد”.

ووفقًا للمطيري، رافق رجل سعودي مجهول والده في رحلة لإعادته إلى المملكة العربية السعودية رغمًا عنه، مضيفًا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي أحبط هذه المؤامرة وأنقذه في الوقت المناسب.

وقال المطيري: “إذا عدت إلى المملكة العربية السعودية، فسأقتل في المطار”.

وقالت الصحيفة إنه في الوقت الذي يصعب التأكد من رواية المطيري إلا أن الواقع المريع المتمثل في دافع الرياض الوحشي لسحق المعارضة معروف جيدًا.

ويشتهر ولي العهد على وجه الخصوص بالطريقة التي يعامل بها النقاد. وخلص تحقيق للأمم المتحدة إلى أن ملك المملكة العربية السعودية في المستقبل أمر بقتل خاشقجي. ووصلت وكالة المخابرات المركزية أيضا إلى استنتاج مماثل.

وكان كثيرون آخرون ضحايا لشبكة الجواسيس المتنامية في المملكة التي أذن لها بإسكات النقاد. في العام الماضي، حذرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ناشطًا فلسطينيًا يعيش تحت اللجوء في النرويج من تهديد محتمل من السعودية.

النقاد ليسوا وحدهم الذين تستهدفهم المملكة. كما يظهر من اختراق هاتف مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، فإن أي شخص يعتبر تهديدًا لمصلحة المملكة في خطر. وبالمثل، كشف المعارضون السعوديون الذين يعيشون في المملكة المتحدة عن تفاصيل الخطر الذي يواجهونه يوميًا، إذ تستخدم برامج التجسس المتقدمة في إسرائيل لتعقبهم.

 

انتقادات واسعة لـ”كوميديا” محاكمة خاشقجي وتبرئة مسؤولين عن قتله

قال معارض سعودي يعيش في الولايات المتحدة إن مكتب التحقيقات الفيدرالي أنقذه من مصير جمال خاشقجي . وتحدث عبد الرحمن المطيري، البالغ من العمر 27 عامًا، وهو طالب سابق بجامعة سان دييغو، عن محنته مع موقع ديلي بيست الأمريكي.
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى