الخليج العربيرئيسي

السلطات البحرينية تفرج عن معتقلين سياسيين إثر تفشي كورونا

أفرجت السلطات البحرينية مؤخرًا عن عشرات من المعتقلين، بمن فيهم معتقلين سياسيين منذ فترات طويلة، بعد احتجاجات من عائلاتهم.

وقال النشطاء إن السلطات البحرينية تعهدت بالإفراج عن 199 من المعتقلين السياسيين، لكن 166 فقط لم يطلق سراحهم حتى الآن من سجن الفاو بشرق المملكة.

وقال مسؤولون بحرينيون إن ثلاثة سجناء أصيبوا بفيروس كورونا وتم عزلهم وأن حالتهم مستقرة. وبحسب وزارة الصحة، فقد تم الانتهاء من حملة تطعيم في السجون.

ومع ذلك، يقول معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومقره لندن إن عشرات السجناء أصيبوا بالفيروس في سجن شديد الاكتظاظ.

محمد جواد (75 عاما)، عم الناشط الحقوقي البارز نبيل رجب، من بين المفرج عنهم بعد قضاء 10 سنوات في السجن. وسوف ينفذ المفرج عنهم بقية الأحكام الصادرة بحقهم تحت المراقبة الإلكترونية.

يذكر أنه منذ ثورة عام 2011 في المملكة، حظرت البحرين مجموعات المعارضة الرئيسية، ومنعت أعضاءها من الترشح للانتخابات، واعتقلت عشرات النشطاء.

وقبل أسبوعين، نظمت عائلات المعارضين والمعتقلين السياسيين في البحرين وقفة احتجاجية أمام مكتب التظلمات للمطالبة بإطلاق سراحهم في ظل تفشي وباء كورونا.

ورفعت العائلات في الوقفة الاحتجاجية لافتات ورقية كتب عليها “أبناؤنا في خطر“ و “كورونا يقتل ابني“ و “أطلقوا سراحهم“.

ويأتي تنظيم الوقفة الاحتجاجية بعد أن تفشى فيروس الجائحة داخل سجن جو، فيما تلتزم السلطات البحرينية الصمت عما يجري داخل السجن الذي يضم مئات المعتقلين والناشطين السياسيين.

وقد أثارت تلك الأحداث قلق عائلات السجناء خوفًا على حياتهم خاصة مع تردي الأوضاع الصحية داخل السجن الذي يفتقر لأبسط المستلزمات الصحية والإجراءات الواجب اتباعها للحد من تفشي الجائحة.

وكان سجن جوّ المركزيّ، قد شهد انتفاضة بسبب محاولة الاغتيال التي تعرّض لها المعتقل «الشيخ زهير عاشور» من قبل سجينٍ جنائيّ، ورَفْض إدارة السجن نقله من مبنى السجناء الجنائيين إلى مبنى المعتقلين السياسيين.

وأفاد المعتقلون أنّهم تعرّضوا للاعتداء والضرب والتعذيب لوقفتهم التضامنية مع الشيخ عاشور، وكشفوا عن عدد من أسماء عناصر المرتزقة المتورّطين في هذا الاعتداء.

وكان المعتقل الشيخ زهير عاشور قد كشف في تسجيل صوتيّ عن تعرّضه لمحاولة قتل في سجن جوّ المركزيّ، على يد سجينٍ جنائيّ من أصول عربيّة كان يعمل في قوّة دفاع البحرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى