منوعات

معكرونة النودلز … ما بين سكتات دماغية وأمراض قلبية

معكرونة النودلز هي نوع من المعكرونة الفورية المصنوعة من دقيق القمح، كما هو الحال مع المعكرونة التقليدية، وهذه المعكرونة الفورية تحظى بشعبية لدى المستهلكين، وخاصة العمال، بسبب سهولة تحضيرها وانخفاض تكلفتها، ويفضلها الأطفال أيضًا لأن طعمه أكثر من أنواع الطهي الأخرى.

ومن السهل جدًا طهي معكرونة النودلز لأنها لا تتطلب سوى القليل من الماء المغلي لتسكب على المعكرونة، وبعد ذلك يتم فتح أكياس النكهة ورشها عليها وبعد ذلك تكون الوجبة جاهزة للأكل بشوكة أو ملعقة.

ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن هذه الوجبة الخفيفة سريعة الطهي غير صحية بتاتاً، لأنها تحتوي على الملح الصيني (Agni Mutu) الذي يسبب تلف خلايا الدماغ ويسبب سرطان الدماغ.

بالإضافة إلى ما سبق، وجدت دراسة أجرتها جامعة بايلور مؤخرًا أن الاستهلاك المرتفع للأطعمة سهلة التحضير بما في ذلك معكرونة النودلز، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهو مزيج من الاضطرابات الصحية التي تسببها زيادة الوزن بشكل أساسي.

وأظهرت النتائج أن تناول معكرونة النودلز مرتين أو أكثر في الأسبوع مرتبط بتطور متلازمة التمثيل الغذائي للقلب، والتي بدورها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وحالات أخرى مثل مرض السكري والسكتات الدماغية.

وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن هذه المتلازمة كانت أكثر شيوعًا لدى النساء عنها لدى الرجال وقد تكون بسبب الاختلافات البيولوجية (مثل الهرمونات الجنسية والتمثيل الغذائي) بين الجنسين.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل معكرونة النودلز ضارة جدًا بصحتك ومنها على سبيل المثال، إن الباكيت الواحد يحتوي على ما يقارب 10 % من الحديد و4 جرامات من البروتين مع العلم أن الكمية الموصى بها للرجال تساوي تقريباً 56 جراماً من البروتين يومياً.

التوابل المستخدمة في المعكرونة مصنوعة بشكل رئيسي من الملح، وجلوتامات أحادية الصوديوم، والتوابل والسكر، وهذه المواد كلها اختيارات سيئة للجسم.

حيث أن نسبة الملح في الكوب الواحد 910 ملغم، حيث أن هذه الكمية تشكل نسبة 41% من النسبة التي لا يجب تجاوزها للصوديوم في اليوم الواحد، ومعظم هذا الصوديوم موجود في التوابل، مع العلم أن استهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب وهشاشة العظام والسكتة الدماغية الدماغ وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

جمعية السرطان الأمريكية.. الرياضة والطعام وقاية من السرطان

اظهر المزيد

رهف منير

إعلامية كويتية حاصلة على ماجستير في الإعلام الرقمي و الإتصال من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في العام 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى