الاقتصادالخليج العربيرئيسي

مغردون يفضحون تورط خالد بن سلمان في قتل خاشقجي

غرد نشطاء وكتاب وأكاديميون على موقع التواصل الاجتماعي المصغر توتير عن تورط نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وسفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير خالد بن سلمان في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وشهد وسم #تواطؤ_خالد_بن_سلمان تفاعلا كبيرا على موقع تويتر، بعد تواتر الأنباء عن علاقة الأمير خالد باستدراج خاشقجي من الولايات المتحدة إلى تركيا ضمن مخطط كامل لاختطافه واغتياله.

وكان خاشقجي غادر المملكة العام الماضي لمنفاه الاختياري أمريكا، واستغل الأمير خالد شقيق ولي العهد والذي يشغل منصب سفير المملكة بواشنطن طلب خاشقجي منه بعض الأوراق لاتمام زواجه من خطيبته التركية عندما حوله للقنصلية في اسطنبول لاتمام مخطط اغتياله.

https://twitter.com/abdallahlebraqy/status/1052129858459971584

وقال حسن الهويدي في تغريدة على حسابه في تويتر: “استدعاء خالد بن سلمان لحمايته بعد اقتراب كشف الفضيحة وتورطه بالتخطيط وربما قتل جمال خاشقجي #تواطؤ_خالد_بن_سلمان “.

وفي ذات السياق، جاءت تغريدة ساري الغامدي الذي قال إن خالد بن سلمان اكثر من يعرف جمال خاشقجي فاول اسم يتردد عن تحليل القضية لن يكون الا هو #تواطؤ_خالد_بن_سلمان

وقال فهد الغانم في تغريدة له إن خلية التخطيط خطف وربما قتل جمال خاشقجي هم نفس الصبية الذين يثيرون الشبهات على تويتر من سعود القحطاني الى تركي ال الشيخ وخالد بن سلمان. فيما قال عبد الرحمن بن فهد إن “عيال الديوان المراهقيين الذين طالما اثاروا الشكوك بتصرفاتهم الصبيانية متورطين في قتل خاشقجي #تواطؤ_خالد_بن_سلمان”.

وعن استدعاء المملكة لسفيرها في واشنطن الأمير خالد بن سلمان، قال بسام خورشيد: “استدعوه من امريكا لحتفه لكن جهلهم وغبائهم كشفهم #تواطؤ_خالد_بن_سلمان”.

وهو ما أكد عليه جابر طلال في تغريدته التي قال فيها: “‏الايام بيننا وستثب تورط كل من خالد بن سلمان ومراهقي الديوان الملكي سعود القحطاني وتركي ال الشيخ في قتل الكاتب خاشقجي #تواطؤ_خالد_بن_سلمان “.

https://twitter.com/fahdelghanem/status/1052130454944604162

وقال عبد الله البريقي: “‏خالد بن سلمان يهرب من واشنطن الى الرياض بعد قرب كشف دوره المحوري في قتل خاشقجي.

من جهته، قال المغرد عبد الرحمن الشحي إن المثقف ليس هو الذي قرأ أطنان من الكتب بل هو الذي يتقدم الجماهير في المعارك الأخلاقية و لا ينكسر في بلادنا الكلمة الحرة والتفكير الحر جريمة يغتال صاحبها .. #تواطؤ_خالد_بن_سلمان

وغرد آخر قائلا: لا حول ولاقوة هذه مصيبة نظام بائس عقيم لا يستطيع مجابهة قلم .. الادلة تقودنا الى صبية الديوان وخالد بن سلمان بامر من محمد بن سلمان #تواطؤ_خالد_بن_سلمان

https://twitter.com/bakeraltahuny/status/1052129138818080768

وقالت أسماء حفار في تغريدة لها: يقتلون القتيل ويمشون في جنازته العالم يعلم انتقاد قلم جمال للنظام الدكتاتوري في المملكة ويختفي فالسفارة السعودية ثم يطالبون بمعرفة مصيره #تواطؤ_خالد_بن_سلمان

فيما غرد أحمد سعيد قائلا: قل كلمتك وامشِ .. خط كلمته بدمهِ ومشى ومن خطط للعملية خطط وهرب الى الرياض #تواطؤ_خالد_بن_سلمان

وترحمت أسماء حزام مهدي السنوم على الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقالت: كنت تعلم بغدرهم لكن هذا لم يمنعك من قول كلمة الحق في وجه السلاطين الجائرين #تواطؤ_خالد_بن_سلمان

وكانت تقارير إعلامية كشفت اليوم عن أعضاء خلية التخطيط العليا لجريمة اختطاف واغتيال الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي والتي تمت في اسطنبول في الثاني من اكتوبر/تشرين أول الجاري.

وتضم الخلية المخططة ولي العهد السعودي محمد ابن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وشقيقه الأمير خالد سفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ووزير الحرس الوطني الأمير خالد بن عبد العزيز بن عياف، والمستشارين في الديوان الملكي سعود القحطاني وتركي آل الشيخ.

وكان خاشقجي مقربا من الديوان الملكي لعقود وشغل مناصب إعلامية بارزة واستشارية حساسة في المملكة، قبل أن يتولى محمد بن سلمان ولاية العهد، ويبدأ حملة اعتقالات شرسة ضد أصحاب الرأي والداعين للإصلاح والحريات والديمقراطية.

واستطاع خاشقجي مغادرة المملكة إلى منفاه الاختياري الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي، وأطلق تصريحات مثيرة متعهدا بإعلاء صوت المعتقلين لدى ابن سلمان.

وبقي خاشقجي يدعو الدول لوقف جنون ابن سلمان واعتقالاته التعسفية، لرجال الأعمال والأثرياء والدعاة والعلماء والحقوقيين، والنساء.

واتخذ الصحفي المخضرم من مقالاته في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية منبرا لإيصال صوت الشعب السعودي التواق للحرية والذي يطالب بالإصلاحات الديمقراطية.

ومع خطط ولي العهد في الاستمرار بنهج قمع الحريات ومنع أي انتقاد لخطواته التي تثير جدلا كبيرا وتضمن ارتكاب جرائم خطيرة وانتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان، قرر أن يسكت صوت خاشقجي الذي يزعجه، ويفضح جرائمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى