enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مفاجأة.. أولى خطوات “صفقة القرن” لتصفية القضية الفلسطينية تنطلق من البحرين
لقاء ملك البحرين مع مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر في المنامة
لقاء ملك البحرين مع مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر في المنامة

مفاجأة.. أولى خطوات “صفقة القرن” لتصفية القضية الفلسطينية تنطلق من البحرين

كشف مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية أن أولى خطوات “صفقة القرن” الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية ستنطلق من مملكة البحرين، في وقت يرفض الفلسطينيون الخطة الأمريكية بشدة، ويدعون العرب لعدم دعمها.

وقال المسؤول لـCNN إن البيت الأبيض سيعلن عن القسم الأول من “صفقة القرن”، والتي ستتضمن ما يُطلق عليه المسؤولون الأمريكيون “ورشة عمل” اقتصادية لجذب الاستثمارات إلى الضفة الغربية وغزة والمنطقة.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن ورشة العمل الاقتصادية ستعقد في العاصمة البحرينية، المنامة، في 25 و26 يونيو/حزيران المقبل.

وأشار إلى أنها ستضم عددًا من وزراء المالية بمجموعة من الاقتصاديين البارزين في المنطقة.

ومن المعروف أن البحرين لا تُقدِم على أي خطوة ولاسيما في هذا السياق إلا بتوجيه ودعم سعودي.

وكانت كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن أن البيت الأبيض يُعوّل على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في نجاح “صفقة القرن”.

وقالت الصحيفة إن الرجلين يتمتعان بعلاقات قوية مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، الذي شارك في وضع الخطة ويُروّج لها خليجيًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يُعوّل على الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز في رفض الصفقة.

وبيّن المصدر الأمريكي أن الخطة الأمريكية تتضمن أربعة عناصر هي: البنية التحتية، والصناعة، والتمكين والاستثمار في الشعوب، والإصلاحات الحكومية، بهدف خلق بيئة جاذبة للاستثمار في المنطقة.

وذكر أن خطة السلام “صفقة القرن” ستعكس بشكل إيجابي على اقتصاد المنطقة بشكل عام، وستعتمد على تحويل لتحويل الأموال التي يتم إنفاقها على شراء الأسلحة إلى تنمية الاقتصاد.

و”صفقة القرن” اسم أُطلق على مقترح وضعه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لإنهاء القضية الفلسطينية، وتؤكد مصادر إسرائيلية وأمريكية دعم السعودية والإمارات المقترح.

ويرفض الفلسطينيون بشدة “صفقة القرن”، وقطعوا اتصالاتهم الرسمية مع الإدارة الأمريكية بعد اتخاذها سلسلة خطوات مؤيدة لإسرائيل، ضد الحق الفلسطيني.

وأعلن كوشنر مؤخرًا عن أن تفاصيل الصفقة ستُعلن بعد شهر رمضان في يونيو/ حزيران المقبل. وتتطابق الصفقة مع الرؤية اليمينية الإسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية.

وطبّق ترمب على أرض الواقع جزءًا من الصفقة، حين اعترف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارته إليها، وما تبع ذلك من إنهائه الدعم الأمريكي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

كما أعلن ترمب مؤخرًا اعترافه بالجولان السوري المحتل تحت السيادة الإسرائيلية.

وقال الباحث الإسرائيلي في المعهد الدولي للسياسات ضد الإرهاب ميخال باراك إن “موافقة السعودية على صفقة القرن يعني ضمنيًا موافقتها على الاعتراف بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وقبولها دولة صاحبة السيادة على الحرم القدسي، والموافقة على فكرة الكونفدرالية الفلسطينية الأردنية، والتنازل عن حق العودة للفلسطينيين”.

 

صحيفة إسرائيلية: واشنطن تُعوّل على ابن سلمان وابن زايد لنجاح صفقة القرن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جانب من فيديو لمقتل مغنية بوب إسبانية

بعمر 25 عامًا.. وفاة المغنية الأمريكي ليندسي ريني لاجستي

توفيت ليندسي ريني لاجستي المطربة الرئيسية البالغة من العمر 25 عامًا في فرقة الموسيقى الريفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *