enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مفاجأة.. إيران تؤكد حضورها قمة مكة رغم عدم دعوتها!
إيران ستحضر القمة رغم التوتر مع دول الخليج
إيران ستحضر القمة رغم التوتر مع دول الخليج

مفاجأة.. إيران تؤكد حضورها قمة مكة رغم عدم دعوتها!

أعلنت إيران عن عزمها المشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي المقرر عقدها في مكة بتاريخ 30 مايو/ أيار الجاري رغم عدم تلقيها دعوة، في وقت ستناقش القمة الهجمات التي تعرضت لها السعودية والإمارات مؤخرًا من جهات يُتوقع أن لها ارتباطات بإيران.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن “إيران ستشارك في قمة منظمة التعاون الإسلامي في مكة لكن ليس على مستوى رفيع”.

وأضاف “سنشارك على مستوى ممثل وزارة الخارجية، ولكن ليس على مستوى عال”.

وفي وقت سابق، أكدت وكالة أنباء “إيسنا” الإيرانية أن السعودية لم تقدم دعوة لإيران للمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي.

وذكرت الوكالة أن طهران تلقت دعوة من أمانة المنظمة فقط.

ونقلت عن مصادر قولها إلى إيران ستشارك على مستوى المدير العام لوزارة الخارجية، بسبب عدم دعوتها من المملكة العربية السعودية.

وأضافت أن “إيران حصلت على دعوة للمشاركة من أمانة المنظمة ولم تحصل على دعوة من البلد المضيف”.

ومنظمة التعاون الإسلامي أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وتضم 57 دولة من أربع قارات، وهي تمثل العالم الإسلامي.

ودعت الرياض لقمتين طارئتين إسلامية وخليجية في 30 مايو/ أيار الجاري في مكة المكرمة لمناقشة الهجمات التي استهدفت بطائرات دون طيار منشآت نفطية سعودية، وكذلك الهجمات التي استهدفت أربع سفن، من بينها ناقلتا نفط سعوديتان، قبالة ساحل دولة الإمارات، في وقت سابق من الشهر الجاري.

كما تأتي القمة مع ازدياد هجمات الحوثيين، حليف إيران في اليمن، على السعودية مؤخرًا، إذ استهدفت طائرات مسيرة خلال الأسبوعين الماضيين مطار جيزان جنوبي المملكة أكثر من أربع مرات.

وتشهد منطقة الخليج توترات متزايدة وحشدًا أمريكيًا يشبه بشكل كبير الأوضاع التي سبقت غزو العراق، بسبب ما تقول إنه تهديدات إيرانية لمصالحها في المنطقة.

ونشرت واشنطن المزيد من بطاريات منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي في الشرق الأوسط، بعد أيام من نشرها حاملة طائرات ومجموعتها القتالية وإرسالها أربع قاذفات استراتيجية من طراز “بي 52 إتش” إلى المنطقة.

وجاءت هذه التطورات بعد تعليق طهران بعض التزاماتها في الاتفاق النووي، وتهديدها بإجراءات إضافية، خلال 60 يومًا في حال لم تطبق الدول الأخرى التزاماتها.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي قبل عام.

 

الملك سلمان يدعو الأمير تميم لقمة “التعاون الخليجي” الطارئة بمكة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جزء من جلسة مجلس الشورى التي عقدت اليوم (واس)

قرارات لمجلس الشورى السعودي بشأن التقاعد المبكر

دعا مجلس الشورى السعودي “الهيئة العامة للتقاعد” إلى الإسراع باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الزيادة المطردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *