منوعات

مفاجأة صادمة .. المشروبات الخالية من السكر قد تسبب السكري!

من شأن العديد من المشروبات والأطعمة الخالية من السكر والتي يلجأ إليها كثيرون كنمط غذائي صحي أن تشكل دوراً  في الإصابة بالسكري.

ويرى مختصون أن قرارات نمط الحياة تلعب دوراً في الإصابة بمرض السكري وأن الأشخاص الذين يلجؤون إلى المشروبات الخالية من السكر أو المنتجات الصحية التي تحمل ملصقات في غالبها “ترويجية” عرضة للإصابة بمرض السكري.

ووفقاً  للاتحاد الدولي للسكري، فإنّ نحو 425 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض السكري، وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فإن 629 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عاماً سيصابون بمرض السكري بحلول عام 2045.

وتتفق الدراسات وخبراء الصحة على أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يساعد على خفض نسبة السكر في الدم لتحسين العلاج والإدارة.

وعادة، عندما يأكل الشخص الكربوهيدرات يتم تقسيمها إلى وحدات صغيرة من الجلوكوز، والتي ينتهي بها الأمر كسكر الدم.

وفي الأشخاص الأصحاء، تظل مستويات السكر في الدم ضمن نطاق ضيق طوال اليوم.

وفي هذا الشأن، أوضح الدكتور إيان برايثويت، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Habitual، أن المشروبات الخالية من السكر قد تبدو صحية، ولكنها غالباً ما تحتوي على “محليات خالية من السكر”، وفق تقرير نشرته صحيفة “إكسبريس”.

كما أوضح أن “المحليات الخالية من السكر (والمنتجات التي تستخدمها عادة، مثل دايت صودا)، يمكن أن تبدو صحية، لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية”.

ويستشهد الدكتور برايثويت بدراسات تظهر أن استخدام المحليات مثل السكرالوز، قد يزيد في الواقع من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وزيادة الوزن وأمراض التمثيل الغذائي.

وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل السكر، يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام في بقية وجباتهم.

و ينصح برايثويت بتناول الفاكهة التي توفر فوائد صحية لا حصر لها، ولضمان تحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية للفواكه مع تقليل المخاطر التي يشكلها الفركتوز، يجب اختيار تناول الفاكهة الكاملة بدلا من العصير.

كما ويدعو إلى تبديل السكر في الحبوب بالتوت المجفف، أو تناول الفراولة مع القليل من الشوكولاتة، بدلا من لوح الشوكولاتة وحده.

وتحذر دراسات طبية من خطورة أعراض مرض السكري وما قد يسببه من إرهاق شديد وإعياء وعدم وضوح في الرؤية.

شاهد أيضاً: السجائر الإلكترونية تدمر ذاكرة المراهقين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى