رئيسيشؤون دولية

مفاوضات مباشرة بين حكومة أفغانستان وطالبان لأول مرة في الدوحة

تُعقد يوم الثلاثاء أول جلسة مفاوضات مباشرة بين وفد حكومة أفغانستان وحركة طالبان في الدوحة، بعد ثلاثة أيام من انطلاق جلسات الحوار.

وأفادت قناة الجزيرة القطرية بأن وفدي حكومة أفغانستان وحركة طالبان سيعقدان جلسة مفاوضات مباشرة هي الأولى بين الجانبين في محاولة لإنهاء الحرب.

وبدأت مفاوضات السلام بين حكومة أفغانستان وطالبان في العاصمة القطرية الدوحة يوم السبت.

وتهدف المفاوضات إلى إنهاء 19 عامًا من الحرب في أفغانستان.

وتجمع ممثلو حكومة أفغانستان وحركة طالبان يوم السبت في الدوحة لإجراء محادثات سلام تاريخية.

وأعربت حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المتلهف للمطالبة بإنهاء أطول صراع تخوضه أمريكا، مع سعيه لإعادة انتخابه، عن نيتها استخدام المساعدات كوسيلة ضغط للتوصل إلى اتفاق.

وحث وزير الخارجية مايك بومبيو حكومة أفغانستان وحركة طالبان على اغتنام الفرصة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل، مع الاعتراف بالعديد من التحديات التي تنتظر.

وقال في حفل الافتتاح بالعاصمة القطرية الدوحة “اختيار نظامك السياسي لك. نحن نؤمن إيمانا راسخا بأن حماية حقوق جميع الأفغان هي أفضل طريقة لك لكسر دائرة العنف”.

وقال رئيس مجلس السلام في أفغانستان ، عبد الله عبد الله، إنه حتى لو لم يتمكن الطرفان (الحكومة وطالبان) من الاتفاق على جميع النقاط خلال المفاوضات ، فعليهما تقديم تنازلات.

وقال “وفدي في الدوحة يمثل نظامًا سياسيًا يدعمه ملايين الرجال والنساء من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية والعرقية في وطننا”.

وقال زعيم طالبان الملا بارادار أخوند إن أفغانستان يجب أن يكون لها “نظام إسلامي تجد فيه جميع القبائل والأعراق في البلاد نفسها دون أي تمييز ويعيشون حياتهم في حب وأخوة”.

وحذر بومبيو من أن حجم ونطاق المساعدة المالية الأمريكية المستقبلية للبلد، والتي تعتمد بشكل كبير على التمويل الدولي، سيعتمدان على “خياراتهم وسلوكهم”.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد للصحفيين إن منع الإرهاب هو الشرط الرئيسي لكن حماية الأقليات وحقوق المرأة ستؤثر أيضًا على أي قرارات مستقبلية بشأن التمويل الذي يخصصه الكونجرس.

وأضاف “لا يوجد شيك على بياض”.

وكانت المفاوضات للتوسط في اتفاق سلام شامل أحد مكونات اتفاق انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان الموقع بين واشنطن وطالبان في فبراير شباط في الدوحة.

اقرأ المزيد/ انطلاق محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان في الدوحة

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى