enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مفتي ليبيا الكبير يشكر قطر وتركيا ويهاجم الإمارات
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان (يمين) والقطري تميم بن حمد
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان (يمين) والقطري تميم بن حمد

مفتي ليبيا الكبير يشكر قطر وتركيا ويهاجم الإمارات

شكر مفتي ليبيا الكبير صادق الغرياني قطر وتركيا على دعمهما لاستقرار الشعب الليبي، وهاجم في نفس الوقت الإمارات ، متهما إياها بقتل الليبيين بطائراتها بدون طيار دعمت بها مليشيات اللواء الانقلابي خليفة حفتر .

وقال الغرياني في شريط فيديو نُشر على صفحة “فتوى ليبيا” على موقع فيسبوك: “أحيي أمير وحكومة وشعب الدولة الشقيقة قطر، لأنها كانت تدعم الشعب الليبي طوال هذا الوقت ، ومنذ اندلاع الثورة المباركة (في عام 2011). كان لديها موقف واضح، وتسعى بصدق إلى الاستقرار وتقريب الأحزاب والإصلاح”.

وأضاف “جزى الله قطر الخير لأنها بذلت قصارى جهدها. جزاكم الله خيراً على ما قدمتموه لنا. كما أحيي وأشكر رئيس وحكومة وشعب البلد الشقيق تركيا ، خاصة بعد التوقيع على اتفاقية التعاون الأمني ​​المشترك مع الحكومة الليبية الشرعية”.

وتابع “هذه الاتفاقية هي خطوة ناجحة. للأسف كان من الأفضل لو تم التوقيع عليه خلال الشهر الأول من المعارك حتى نتمكن من تجنب قوافل الشهداء عندما كانت الطائرات الإماراتية تحلق (فوق ليبيا) لمدة ثمانية أو تسعة أشهر”.

وأكمل “جزى الله الرئيس التركي خيرًا، وقد نفذ متطلبات هذه الاتفاقية في أحسن الأحوال ، متحملاً المعاناة والعداء والمواجهة الداخلية والخارجية من المعارضة التي هاجمته”.

وأشار المفتي الليبي الكبير إلى أن “الإمارات والسعودية والدول الكبرى والأوروبية شنت حربا اقتصادية وسياسية شرسة على العملة والاقتصاد التركيين لتقلب الشعب التركي ضد رئيسه”.

واستطرد “الرئيس التركي جزاه الله خيرًا رجل دولة يعرف ما يريد. كان يعلم أن من بين مصالح تركيا دعم القضايا العادلة أينما كانت. لذلك، دعم القضية الليبية بكل ما يستطيع ، وانتقل بين العواصم دعما للقضية الليبية. لقد أعطى الرئيس التركي الاتفاق شرعية قانونية لا يمكن لأحد أن يتحداها، وسجلها في الأمم المتحدة”.

وأوصى المفتي: “يجب أن نقف معهم ونتعامل بشكل إيجابي مع الشروط الأخرى للاتفاقية تجاههم. ينبغي أن يكون لتركيا الأولوية في علاقاتنا الاقتصادية ، والتعاون الأمني ​​، واستكشاف النفط والغاز ، حيث لها الأولوية قبل أي دولة أخرى.

في المقابل هاجم الغرياني الإمارات ، قائلاً: “إنها تتحدث عن الاستقرار والمصالحة ، لكنها ترسل لنا طائرات بدون طيار وتقتل شعبنا”.

 

تركيا تتعهد بحماية ليبيا من الديكتاتورية العسكرية لحفتر

قطر وتركيا

عن gulf_editor

gulf_editor
Editor in English page

شاهد أيضاً

بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند

الدوري الألماني.. كيميش يطيح ببوروسيا دورتموند بضربة ساحقة

تقدم بايرن ميونيخ بفارق سبع نقاط عن بوروسيا دورتموند في صدارة الدوري الألماني بفضل الضربة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *