enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مقتل 6 جنود سودانيين في هجوم للحوثيين على الحدود السعودية
قوات سودانية في اليمن
قوات سودانية في اليمن

مقتل 6 جنود سودانيين في هجوم للحوثيين على الحدود السعودية

قال مسؤولون سودانيون إن هجوما شنه المتمردون الحوثيون في اليمن أسفر عن مقتل ستة من أفراد القوات شبه العسكرية السودانية التي تقاتل في اليمن إلى جانب السعودية منذ عام 2015.

وقال المسؤولون إن الهجوم، الذي وقع في وقت سابق من هذا الأسبوع، استهدف موقعًا على الحدود السعودية اليمنية تحت سيطرة قوات الدعم السريع شبه العسكرية السودانية.

وتعتبر قوات الدعم السريع- بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو- فرعًا رسميًا لميليشيات الجنجويد سيئة السمعة، والمتهمة بارتكاب جرائم حرب في نزاع دارفور.

وحشد دقلو، المعروف باسمه حميدتي، الآلاف من المجندين للقتال في اليمن نيابة عن التحالف الذي تقوده السعودية، على مدى السنوات الماضية.

وتم نشر القوات السودانية، التي يُزعم أنها تضم جنودًا أطفالًا، بشكل أساسي في محافظات اليمن الشمالية لصد أي هجمات من جانب المتمردين الحوثيين الموجودين على حدود المملكة العربية السعودية.

في السودان، أفاد مسؤولون لوكالة فرانس برس شريطة عدم الكشف عن هويتهم أن القوات كانت تقوم بدورية في المنطقة الحدودية يوم الأربعاء عندما هاجمها الحوثيون المرتبطون بايران. وأصيب ثلاثة آخرون على الأقل في الهجوم المميت.

وقالت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء إن هجومًا على الحدود السعودية اليمنية أسفر عن مقتل أحد جنودها. من غير الواضح ما إذا كانت القوات السودانية قد قتلت في نفس الهجوم الذي وقع في منطقة نجران بالمملكة العربية السعودية.

ولم يرد متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية على طلب لوكالة فرانس برس للتعليق.

ويأتي الهجوم وسط تكهنات متزايدة بأن السودان قد يسحب قريبا قواته من الصراع.

وسحبت كل من أبو ظبي والخرطوم قواتها في الأشهر الأخيرة لكنهما لم يلتزما بالانسحاب من الحرب.

في الداخل، فإن مشاركة القوات السودانية في اليمن لا تحظى بشعبية كبيرة، حيث طالب المتظاهرون بسحب الجنود خلال المظاهرات الجماهيرية في وقت سابق من هذا العام.

وتشير التقديرات إلى مقتل المئات أو حتى الآلاف من السودانيين في القتال في اليمن. وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي، قد يكون الأطفال من بين القتلى.

يُزعم أن الرياض عرضت على العائلات السودانية الفقيرة ما يصل إلى 10،000 دولار لإرسال أبنائها للقتال في اليمن. ونفت السعودية رسميا هذه التقارير.

وقال التقرير إن الأطفال يشكلون ما لا يقل عن 20 في المائة – وأحيانًا 40 في المائة – من الكتيبة السودانية في اليمن.

وتم إحضار الكثير منهم من منطقة دارفور في غرب السودان، حيث قُتل حوالي 300000 شخص ونزوح 1.2 مليون شخص خلال سنوات الصراع.

 

السودان يسحب 10 آلاف جندي من اليمن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *