enar
الرئيسية / رئيسي / مقتل جندي تركي في خرق لوقف إطلاق النار شمالي شرق سوريا
قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا
قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

مقتل جندي تركي في خرق لوقف إطلاق النار شمالي شرق سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية إن جنديًا تركيا قتل وجرح آخر يوم الأحد بعد هجوم شنته وحدات حماية الشعب الكردية في تل أبيض شمالي شرق سوريا رغم اتفاق لوقف العمليات العسكرية مع انسحاب المقاتلين الأكراد من المنطقة.

ووافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس في محادثات مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس على وقف إطلاق النار خمسة أيام لإتاحة الوقت للمقاتلين الأكراد للانسحاب من “المنطقة الآمنة” التي تهدف تركيا إلى تشكيلها في شمالي شرق سوريا بالقرب من حدودها.

وقال مراسل لرويترز في مكان الحادث يوم السبت إن الهدنة كانت صامدة على الحدود مع عبور عدد قليل من المركبات العسكرية التركية لكن هجوم يوم الأحد أكد مدى هشاشة الاتفاق.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية، المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية، جماعة إرهابية بسبب صلاتها بالمتمردين الأكراد في جنوب شرق تركيا.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية حليفًا وثيقًا للولايات المتحدة في الحرب ضد داعش.

وفي بيان، قالت وزارة الدفاع التركية إن هجومًا شنته وحدات حماية الشعب بالأسلحة المضادة للدبابات والأسلحة الخفيفة أصاب جنودًا أتراكًا يقومون بمهمة استطلاع ومراقبة في تل أبيض يوم الأحد.

وقالت الوزارة “تم الرد الفوري على أساس الدفاع عن النفس”، وأضافت “وعلى الرغم من اتفاقية المنطقة الآمنة مع الولايات المتحدة، ارتكب الإرهابيون 20 خرقًا بين مضايقات وانتهاكات”.

وتهدف تركيا إلى إنشاء “منطقة آمنة” على بعد حوالي 32 كم داخل سوريا. وقال أردوغان يوم الجمعة إنه سينشئ المنطقة الآمنة لمسافة 440 كيلومترا على طول الحدود، رغم أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا قال إن الاتفاق يشمل منطقة أصغر حيث تقاتل القوات التركية وحلفاؤها السوريون.

ويوم السبت، قال ريدور خليل، مسؤول كبير في قوات سوريا الديمقراطية، إن قواته ستنسحب من جزء من المنطقة الحدودية إذا سمحت تركيا بإخلاء مقاتليها الباقين والمدنيين من مدينة رأس العين المحاصرة.

وقال خليل إن خطة الإخلاء من البلدة ستمضي يوم الأحد إذا لم يحدث أي تأخير.

وقال إنه بعد ذلك فقط ستنسحب قوات سوريا الديمقراطية من منطقة طولها 120 كيلومترًا بين مدينتي رأس العين وتل أبيض ترجع من الحدود 30 كم.

وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها القوات الكردية علانية بأنها ستنسحب من الحدود، قائلة إنها نسقتها مع الولايات المتحدة.

وقالت أسوشيتد برس إن الاتفاقات السابقة بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن “المنطقة الآمنة” تعثرت بسبب التعاريف المتباينة للمنطقة.

وقال خليل إن إخلاءً جزئيًا حدث في وقت سابق يوم السبت من رأس العين بتنسيق أمريكي.

 

أردوغان: “سنسحق رؤوس الإرهابيين” إذا لم ينسحبوا من المنطقة الآمنة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

ميليشيا الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا

السعودية تمنع 6 وزراء يمنيين من العودة إلى عدن.. تعرّف على السبب!

أفادت أنباء بأن السلطات السعودية منعت ستة وزراء من حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *